حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: جب کھانے کی خواہش ہو تو کھانا کھاؤ اور خواہش باقی ہو تو ہاتھ اٹھا لو بحارالانوار ج59 ص290، تتمۃ کتاب السماء والعالم، ابواب الادویۃ وخواصہا، باب89نادر

تدریسی مراحل

اصول>اصول الفقہ >حصہ دوم (100)

علامہ ظفر عباس شہانی دام عزہ

# بحث آیڈیو ویڈیو ڈاؤنلوڈ
1 المقصد الثانی؛ملازمات العقلیہ۔۔۔
2 ثم لا بد؛قبل ۔۔۔۔
3 لماذا؛سمیت ھذہ المباحث بالملازمات۔۔۔
4 الباب الاول؛المستقلات العقلیۃ۔۔۔
5 انّہ بعد؛ ثبوت الملازمۃ و حصول القطع۔۔۔۔
6 معنی الحسن و القبح و تصویر النزاع فیھما۔۔۔
7 ثالثا؛انھما یطلقان و یرادبھما المدح والذم۔۔
8 واقعیۃ الحسن؛و القبح فی معانیہ۔۔۔
9 و امّا الحسن؛بمعنی ما ینبغی ان یفعل۔۔۔
10 العقل العملی و النظری۔۔۔
11 اسباب حکم العقل العملی بالحسن و القبح۔۔۔
12 ان یکون الادراک لامر کلی۔۔۔
13 الثالث من اسباب الحکم بالحسن و قبح۔۔۔
14 الخامس؛و من الاسباب العادۃ عند الناس۔۔۔
15 معنی الحسن و القبح الذاتیین۔۔۔
16 ادلۃ الطرفین۔۔۔
17 و من ادلتھم علی انکار الحسن و القبح۔۔۔
18 و استدل العدلیۃ ایضا بان الحسن و القبح۔۔۔
19 المبحث الثانی ادراک العقل للحسن و القبح۔۔۔
20 المبحث الثالث؛ ثبوت الملازمۃ العقلیہ۔۔۔
21 توضیح و تعقیب و الحق ان الالتزام۔۔۔
22 الباب الثانی؛ غیر المستقلات العقلیہ۔۔۔
23 المقام الاول؛ الامر الاضطراری۔۔۔
24 توضیح ذلک؛ انّہ لا اشکال فی ان الماتی بہ۔۔۔
25 المقام الثانی؛ الامر الظاہری۔۔۔
26 الاجزاء فی الامارۃ مع انکشاف الخطاء۔۔۔
27 توضیح ذلک؛انّ المصلحۃ السلوکیۃ المدعاۃ۔۔۔
28 الاجزاء فی الاصول مع انکشاف الخطاء یقینا۔۔۔
29 و مع ھذا فقد قال قوم من المتاخرین۔۔۔
30 الاجزاء فی الا مارات و الاصول۔۔۔
31 ولکن العمدۃ فی الباب ان نبحث عن القاعدۃ۔۔۔
32 المسالۃ الثانیۃ مقدمۃ الواجب۔۔۔
33 مقدمۃ الواجب من ای قسم من المباحث الاصولیۃ۔۔۔
34 ثمرۃ النزاع۔۔۔
35 الواجب النفسی و الغیری۔۔۔
36 معنی التبعیۃ فی الوجوب الغیری۔۔۔
37 ان یکون معنی التبعیۃ ترشح الوجوب الغیری۔۔۔
38 الرابع ان یکون معنی التبعیۃ ھو ترشح۔۔۔
39 خصائص الوجوب الغیری۔۔۔
40 کتاب:الاصول الفقہ:بحث الرابع؛ مقدمۃ الوجوب۔۔۔
41 الخامس؛ المقدمۃ الداخلیۃ۔۔۔
42 السادس؛ الشرط الشرعی۔۔۔
43 و لکن ھذا کلام لا یستقیم عند شیخنا۔۔۔
44 و ان کان من قبیل (الثانی فھذا ھوا شان۔۔۔۔
45 و اما ثانیا فلو سلّمنا دخول التقیید فی الواجب۔۔۔
46 السابع؛ الشرط المتاخر۔۔۔
47 و امّا فی شرط الحکم سواء کان الحکم تکلیفیاام وصفیا۔۔۔
48 الثامن؛ المقدمات المفوتۃ ورد فی الشریعۃ المطھرۃ۔۔۔
49 اما کیف یفرض تقدم زمان الوجوب علی زمان الواجب۔۔۔
50 و کل ھذہ المحاولات مزکورۃ فی کتب الاصول المطولۃ۔۔۔
51 اذا عرفت ذالک فانک تعرف انہ اذا فرض ان المقدمۃ۔۔۔
52 فان قلت ؛ان وجوب المقدمۃ کما سبق۔۔۔
53 المقدمۃ العبادیۃ۔۔۔
54 و قد اجیب عن ھزہ الشبھہ بوجوہ کثیرۃ۔۔۔
55 فنقول ؛ اکمالا للجواب؛انہ لیس مقصودا۔۔۔
56 نعم یبقی ان یقال؛ ان الامر الغیری انما یدعو۔۔۔
57 و اذا ثبت ذالک فنقول فی تصحیح عبادیۃ الطھارات۔۔۔
58 فان قلت؛ ان الامر لا یدعو الا الی ما تعلق بہ۔۔۔
59 النتیجہ؛ مسالۃ مقدمۃ الواجب و الاقوال فیھا۔۔۔
60 و قد قلنا کما ان الحق فی المسالۃ کما علیہ جماعۃ۔۔۔
61 المسالۃ الثالثۃ ؛ مسالۃ الضد۔۔۔
62 الثالث النھی؛ و یراد بہ النھی المولوی من الشارع۔۔۔
63 الضد العام۔۔۔
64 فان کان مراد القائلین با لاقتضاء فی المقام۔۔۔
65 الثانی؛ الضد الخاص۔۔۔
66 الثانی؛ مسلک المقدمیۃ۔۔۔
67 و لکن لحسم مادۃ الشبھۃ لا باس۔۔۔
68 ثمرۃ المسالۃ۔۔۔
69 ھذہ خلاصۃ بیان ثمرۃ المسالۃ مع بیان۔۔۔
70 ان صحۃ العبادۃ و التقرب لا یتوقف۔۔۔
71 ھذا و قد یقال فی المقام؛ نقلا عن المحقق الثانی۔۔۔
72 و لکن الشیخنا المحقق الثانی لم یرتضع۔۔۔
73 الترتب و اذا متد البحث۔۔۔
74 و خلاصۃ فکرۃ الترتب؛ انہ لا مانع۔۔۔
75 و اما الثانی؛ و ھو الدلیل علی و قوع الترتب۔۔۔
76 المسالۃ الرابعۃ؛ اجتماع الامر و النھی۔۔۔
77 الثانی؛ و المقصود منہ الفعل الواحد باعتبار۔۔۔
78 القائل بالجواز لا بد ان یستند فی قولہ۔۔۔
79 المسالۃ من الملازمات العقلیۃ غیر المستقلۃ۔۔۔
80 مناقشۃ الکفایۃ فی تحریر النزاع۔۔۔
81 الفرق بین بابی التعارض و التزاحم۔۔۔
82 فان کان العنوان ماخوذا فی الخطاب۔۔۔
83 و حینئذ اذاا صادف ان ابتلی المکلف۔۔۔
84 الحق فی المسالۃ بعد ما قدمنا من توضیح۔۔۔
85 ثانیا؛ انا لمٗا قلنا بان متعلق التکلیف۔۔۔
86 و اذا عسر علیک تفھم ما نرمی الیہ۔۔۔
87 و اذا ثبت ما تقدم واتضح۔۔۔
88 تعدد العنوان لا یوجب تعدد المعنون۔۔۔
89 و فی ھذا التقریر ما لا یخف۔۔۔
90 ثمرۃ المسالۃ: من الواضح ظھور ثمرۃ النزاع۔۔۔
91 اجتماع الامر و النھی مع عدم المندوحۃ۔۔۔
92 الثانی؛ ان یکون الاضطرار بسوء الاختیار۔۔۔
93 و الحق؛ انہ لیس بواجب نفسی ولا غیری۔۔۔۔
94 و ثالثا؛ لو سلمنا ان التخلص عنوان۔۔۔۔
95 فان قلت ان المقدمۃ المحرمۃ انّما۔۔۔
96 المسالۃ الخامسۃ؛ دلالۃ النھی علی الفساد۔۔۔
97 الثالث؛ الفساد ان الفساد کلمۃ۔۔۔
98 المبحث الاول؛ النھی عن العبادۃ۔۔۔
99 اما النھی الغیری المقدمی ۔۔۔
100 المبحث الثانی؛ النھی عن المعاملۃ۔۔۔