حضرت امام جعفر صادق عليهالسلام نے فرمایا:
آپس میں مل جل کر رہو، ایک دوسرے کے ساتھ نیک سلوک کرو، ایک دوسرے پر رحم کرو اور مہربانی سے پیش آؤ۔
اصول کافی باب التراحم والتعاطف حدیث3
الباب الخامس: الحجة وهیئة تألیفها أو مباحث الاستدلال:
تصدیر:
إن أسمى هدف للمنطقی وأقصى مقصد له (مباحث الحجة) أی مباحث المعلوم التصدیقی الذی یستخدم للتوصل إلى معرفة المجهول التصدیقی. أما ما تقدم من الأبواب فکلها فی الحقیقة مقدمات لهذا المقصد حتى مباحث المعرف لأن المعرف إنما یبحث عنه لیستعان به على فهم مفردات القضیة من الموضوع والمحمول.
و (الحجة) عندهم عبارة عما یتألف من قضایا یتجه بها إلى مطلوب یستحصل بها وإنما سمیت (حجة) لأنه یحتج بها على الخصم لإثبات المطلوب وتسمى (دلیلاً) لأنها تدل على المطلوب وتهیئتها وتألیفها لأجل الدلالة یسمى (استدلالاً).
ومما یجب التنبیه علیه قبل کل شیء: أن القضایا لیست کلها یجب أن تطلب بحجة وإلاّ لما انتهینا إلى العلم بقضیة أبداً بل لابد من الانتهاء إلى قضایا بدیهیة لیس من شأنها أن تکون مطلوبة وإنما هی المبادئ للمطالب وهی رأس المال للمتجر العلمی.
حوزوی کتب
المنطق حصہ دوم
*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل
المنطق حصہ دوم
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
الباب الخامس: الحجة وهیئة تألیفها أو مباحث الاستدلال:
تصدیر:
إن أسمى هدف للمنطقی وأقصى مقصد له (مباحث الحجة) أی مباحث المعلوم التصدیقی الذی یستخدم للتوصل إلى معرفة المجهول التصدیقی. أما ما تقدم من الأبواب فکلها فی الحقیقة مقدمات لهذا المقصد حتى مباحث المعرف لأن المعرف إنما یبحث عنه لیستعان به على فهم مفردات القضیة من الموضوع والمحمول.
و (الحجة) عندهم عبارة عما یتألف من قضایا یتجه بها إلى مطلوب یستحصل بها وإنما سمیت (حجة) لأنه یحتج بها على الخصم لإثبات المطلوب وتسمى (دلیلاً) لأنها تدل على المطلوب وتهیئتها وتألیفها لأجل الدلالة یسمى (استدلالاً).
ومما یجب التنبیه علیه قبل کل شیء: أن القضایا لیست کلها یجب أن تطلب بحجة وإلاّ لما انتهینا إلى العلم بقضیة أبداً بل لابد من الانتهاء إلى قضایا بدیهیة لیس من شأنها أن تکون مطلوبة وإنما هی المبادئ للمطالب وهی رأس المال للمتجر العلمی.
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول