حضرت امام جعفر صادق عليه‌السلام نے فرمایا: مخلوق کو اس لیے پیدا کیا گیا ہے تاکہ اللہ اپنی حکمت کو ظاہر کرے، اپنے علم کو نافذ کرے اور اپنی تدبیر کو جاری فرمائے۔ بحارالانوار ابواب احتجاجات امیرالمومنین ؑ باب13 حدیث2

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

تنبیهان

1. طریقة تحویل الأصل:

(التنبیه الأول) الطریقة التی اتبعناها فی البرهان على منقوضة محمول الموجبة الکلیة والسالبة الجزئیة طریقة جدیدة فی البرهان ینبغی أن نسمیها الآن (طریقة تحویل الأصل) قبل مجیء بحث القیاس فتدخل فی أحد أقسامه کالطریقة السابقة التی سمیناها: (طریقة البرهان على کذب النقیض).

وقد رأیت أننا فی هذه الطریقة (طریقة تحویل الأصل) أجرینا التحویلات التی سبقت معرفتنا لها على الأصل ثم على المحول من الأصل تباعا حتى انتهینا إلى المطلوب: فقد رأیت فی الموجبة الکلیة أنا حولنا الأصل إلى عکس النقیض المخالف فیصدق على تقدیر صدق أصله ثم حولنا هذا العکس إلى العکس المستوی فخرج لنا نفس المطلوب أعنی (منقوضة المحمول) فیصدق التحویل الثانی على تقدیر صدق عکس نقیض الأصل (التحویل الأول) الصادق على تقدیر صدق الأصل فیصدق التحویل الثانی على تقدیر صدق الأصل وهذا هو المقصود إثباته فتوصلنا إلى المطلوب بأقصر طریق.

وسنتبع هذه الطریقة السهلة فیما یأتی لنقض الموضوع والنقض التام ویمکن إجراؤها أیضا فی البرهان على عکوس النقیض باستخدام منقوضة المحمول. وعلى الطالب أن یستعمل الحذق وینتبه إلى أنه أی التحویلات ینبغی استخدامه حتى یتوصل إلى مطلوبه.

2. تحویل معدولة المحمول:

(التنبیه الثانی) وقد استعملنا فی عکس النقیض ونقض المحمول طریقتین من التحویل الملازم للأصل فی الصدق وفی الحقیقة هما من باب نقض المحمول ولکن لبداهتهما استدللنا بهما قبل أن یأتی البرهان على منقوضة المحمول ولذا لم نسمها بنقض المحمول وهما:

أ ـ (تحویل الموجبة المعدولة إلى سالبة محصلة المحمول موافقة لها فی الکم) لأن مؤداهما واحد وإنما الفرق أن السلب محمول فی الموجبة والحمل مسلوب فی السالبة.

ب ـ تحویل السالبة المعدولة المحمول إلى موجبة محصلة المحمول موافقة لها فی الکم لأنه سلب إیجاب. وهذا بدیهی واضح.

***