حضرت محمد مصطفیٰ صلىاللهعليهوآلهوسلم نے فرمایا:
یقیناً اللہ تعالیٰ گناہوں کو بخش دینے والا ہے، سوائے اُس شخص کے گناہوں کے کہ جو خدا کی اطاعت کو چھوڑ کر یوں بھاگتا ہے جیسے اونٹ اپنےمالک سے بھاگتا ہے۔
کنزالعمال حدیث 43717
1ـ إذا کانت هذه القضیة (کل عاقل لا تبطره النعمة) صادقة. فبیّن حکم القضایا الآتیة فی صدقها أو کذبها. مع بیان السبب:
أـ بعض العقلاء لا تبطره النعمة.
ب ـ لیس بعض العقلاء لا تبطره النعمة.
ج ـ جمیع من لا تبطرهم النعمة عقلاء.
د ـ لا شخص من العقلاء لا تبطره النعمة.
هـ ـ کل من تبطره النعمة غیر عاقل.
و ـ لا شخص ممن تبطره النعمة بعاقل.
زـ بعض من لا تبطره النعمة عاقل.
2ـ إذا کانت هذه القضیة (بعض المعادن لیس یذوب بالحرارة) کاذبة فاستخرج القضایا الصادقة والکاذبة التی تلزم من کذب هذه القضیة.
3ـ استدل فخر المحققین فی شرحه (الإیضاح) على أن الماء یتنجس بالتغییر التقدیری بالنجاسة فقال: (أن الماء مقهور بالنجاسة عند التغییر التقدیری. لأنه کلما لم یصیر الماء مقهورا لم یتغیر بها على تقدیر المخالفة. وینعکس بعکس النقیض إلى قولنا: کلما تغیر الماء على تقدیر المخالفة بالنجاسة کان مقهورا).
فبیّن أی عکس نقیض هذا. وکیف استخراجه. ولاحظ أن القضیة المستعملة هنا شرطیة متصلة.
حوزوی کتب
المنطق حصہ دوم
*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل
المنطق حصہ دوم
تمرینات
1ـ إذا کانت هذه القضیة (کل عاقل لا تبطره النعمة) صادقة. فبیّن حکم القضایا الآتیة فی صدقها أو کذبها. مع بیان السبب:
أـ بعض العقلاء لا تبطره النعمة.
ب ـ لیس بعض العقلاء لا تبطره النعمة.
ج ـ جمیع من لا تبطرهم النعمة عقلاء.
د ـ لا شخص من العقلاء لا تبطره النعمة.
هـ ـ کل من تبطره النعمة غیر عاقل.
و ـ لا شخص ممن تبطره النعمة بعاقل.
زـ بعض من لا تبطره النعمة عاقل.
2ـ إذا کانت هذه القضیة (بعض المعادن لیس یذوب بالحرارة) کاذبة فاستخرج القضایا الصادقة والکاذبة التی تلزم من کذب هذه القضیة.
3ـ استدل فخر المحققین فی شرحه (الإیضاح) على أن الماء یتنجس بالتغییر التقدیری بالنجاسة فقال: (أن الماء مقهور بالنجاسة عند التغییر التقدیری. لأنه کلما لم یصیر الماء مقهورا لم یتغیر بها على تقدیر المخالفة. وینعکس بعکس النقیض إلى قولنا: کلما تغیر الماء على تقدیر المخالفة بالنجاسة کان مقهورا).
فبیّن أی عکس نقیض هذا. وکیف استخراجه. ولاحظ أن القضیة المستعملة هنا شرطیة متصلة.
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول