حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: جو شخص اہلِ تہمت کے ساتھ اٹھتا بیٹھتا ہے وہ اس بات کا زیادہ حقدار ہے کہ اس پر بھی تہمت لگائی جائے۔ من لا یحضرہ الفقیہ حدیث5840

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

المعدولة والمحصلة

موضوع القضیة الحملیة أو محمولها قد یکون شیئاً (محصلاً) بالفتح، أی یدل على شیء موجود، مثل: إنسان. محمد. أسد. أو صفة وجودیة مثل: عالم. عادل. کریم. یتعلم.

وقد یکون موضوعها أو محمولها شیئاً معدولاً أی داخلاً علیه حرف السلب على وجه یکون جزءاً من الموضوع أو المحمول مثل: لا إنسان. لا عالم. لا کریم. غیر بصیر.

وعلیه فالقضیة باعتبار تحصیل الموضوع والمحمول وعدولهما، تنقسم إلى قسمین: محصلة ومعدولة.

1- (المحصلة) ما کان موضوعها ومحمولها محصلاً سواء کانت موجبة أو سالبة مثل: الهواء نقی. الهواء لیس نقیاً. وتسمى أیضاً (محصلة الطرفین).

2- (المعدولة) ما کان موضوعها أو محمولها أو کلاهما معدولاً، سواء کانت موجبة أو سالبة. وتسمى معدولة الموضوع أو معدولة المحمول أو معدولة الطرفین حسب دخول العدول على أحد طرفیها أو کلیهما. ویقال لمعدولة أحد الطرفین: محصلة الطرف اﻵخر: الموضوع أو المحمول.

مثال معدولة الطرفین: کل لا عالم هو غیر صائب الرأی. کل غیر مجد لیس هو بغیر مخفق فی الحیاة.

مثال معدولة الموضوع أو محصلة المحمول: غیر العالم مستهان. غیر العالم لیس بسعید.

تنبیه:

تمتاز معدولة المحمول عن السالبة محصلة المحمول:

1- فی المعنى: فإن المقصود بالسالبة سلب الحمل، وبمعدولة المحمول حمل السلب، أی یکون السلب فی المعدولة جزءاً من المحمول فیحمل المسلوب بما هو مسلوب على الموضوع.

2- فی اللفظ: فإن السالبة تجعل الرابطة فیها بعد حرف السلب لتدل على سلب الحمل، والمعدولة تجعل الرابطة فیها قبل حرف السلب لتدل على حمل السلب.

وغالباً تستعمل (لیس) فی السالبة و (لا) أو (غیر) فی المعدولة.

***