حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: امام مہدی ؑ نے حکمت کی ڈھال پہن رکھی ہوگی اور تمام آداب کو اپنائے ہوں گے(وہ) خدا کی باقی حجتوں میں سے آخری حجت ہوں گے اور انبیاء علیہم السلام کے خلفاء میں سے آخری خلیفہ ہوں گے نہج البلاغہ خطبہ182

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

تقسیم الشرطیة

`تقسیم الشرطیة إلى شخصیة، ومهملة، ومحصورة :

لاحظنا أن الحملیة تنقسم إلى اﻷقسام اﻷربعة السابقة باعتبار موضوعها. وللشرطیة تقسیم یشبه ذلک التقسیم، ولکن لا باعتبار الموضوع، إذ لا موضوع لها، بل باعتبار اﻷحوال واﻷزمان التی یقع فیها التلازم أو العناد.

فتنقسم الشرطیة بهذا الاعتبار إلى ثلاثة أقسام فقط: شخصیة، مهملة، محصورة. ولیس من أقسامها الطبیعیة التی لا تکون إلا باعتبار الموضوع بما هو مفهوم موجود فی الذهن.

1- (الشخصیة) وهی ما حکم فیها بالاتصال، أو التنافی، أو نفیهما، فی زمن معین شخصی، أو حال معین کذلک.

مثال المتصلة- إن جاء علی غاضباً فلا أسلم علیه. إذا مطرت السماء الیوم فلا أخرج من الدار. لیس إذا کان المدرس حاضراً اﻵن فإنه مشغول بالدرس.

مثال المنفصلة- إما أن تکون الساعة اﻵن الواحدة أو الثانیة. وإما أن یکون زید وهو فی البیت نائماً أو مستیقظاً. لیس إما أن یکون الطالب وهو فی المدرسة واقفاً أو فی الدرس.

2- (المهملة) وهی ما حکم فیها بالاتصال أو التنافی أو رفعهما فی حال أو زمان ما، من دون نظر إلى عموم اﻷحوال واﻷزمان أو خصوصهما.

مثال المتصلة- إذا بلغ الماء کراً فلا ینفعل بملاقاة النجاسة. لیس إذا کان اﻹنسان کاذباً کان محموداً.

مثال المنفصلة- القضیة إما أن تکون موجبة أو سالبة. لیس إما أن یکون الشیء معدناً أو ذهباً.

3- (المحصورة) وهی ما بُیِّن فیها أحوال الحکم وأوقاته کلاً أو بعضاً وهی على قسمین کالحملیة:

أ – (الکلیة) وهی إذا کان إثبات الحکم أو رفعه فیها یشمل جمیع اﻷحوال أو اﻷوقات.

مثال المتصلة- کلما کانت اﻷمة حریصة على الفضیلة کانت سالکة سبیل السعادة. لیس أبداً، أو لیس البتة إذا کان اﻹنسان صبوراً على الشدائد کان غیر موفق فی أعماله.

مثال المنفصلة- دائماً إما أن یکون العدد الصحیح زوجاً أو فرداً. لیس أبداً، أو لیس البتة إما أن یکون العدد الصحیح زوجاً أو قابلاً للقسمة على اثنین.

ب- (الجزئیة) إذا کان إثبات الحکم أو رفعه فیها یختص فی بعض غیر معین من اﻷحوال واﻷوقات. مثال المتصلة- قد یکون إذا کان اﻹنسان عالماً کان سعیداً. ولیس کلما کان اﻹنسان حازماً کان ناجحاً فی أعماله.

مثال المنفصلة- قد یکون إما أن یکون اﻹنسان مستلقیاً أو جالساً (وذلک عندما یکون فی السیارة مثلاً إذ لا یمکنه الوقوف). قد لا یکون إما أن یکون اﻹنسان مستلقیاً أو جالساً (وذلک عندما یمکنه الوقوف منتصباً).

*** `