کقسمة الإنسان إلى جزئیه: الحیوان والناطق، بحسب التحلیل العقلی، إذ یحلل العقل مفهوم الإنسان إلى مفهومین: مفهوم الجنس الذی یشترک معه به غیره، ومفهوم الفصل الذی یختص به ویکون به الإنسان إنساناً. وسیأتی معنى التحلیل العقلی مفصلا. وتسمى حینئذٍ أجزاء عقلیة.
وکقسمة الماء إلى عنصرین: الأوکسجین والهیدروجین، بحسب التحلیل الطبیعی. ومن هذا الباب قسمة کل موجود إلى عناصره اﻷولیة البسیطة، وتسمى اﻷجزاء طبیعیة أو عنصریة.
وکقسمة الحبر إلى ماء ومادة ملونة مثلاً، والورق إلى قطن ونوره، والزجاج إلى رمل وثانی أکسید السلکون. وذلک بحسب التحلیل الصناعی فی مقابل الترکیب الصناعی. واﻷجزاء تسمى أجزاء صناعیة.
وکقسمة المتر إلى أجزائه بحسب التحلیل الخارجی إلى اﻷجزاء المتشابهة أو کقسمة السریر إلى الخشب والمسامیر بحسب التحلیل الخارجی إلى اﻷجزاء غیر المتشابهة. ومثله قسمة البیت إلى اﻵجر والجص والخشب والحدید، أو إلى الغرفة والسرداب والسطح والساحة، وقسمة السیارة إلى آلاتها المرکبة منها، والإنسان إلى لحم ودم وعظم وجلد وأعصاب..
2- قسمة الکلی إلى جزئیاته، أو (القسمة المنطقیة).
کقسمة الموجود إلى مادة ومجرد عن المادة، والمادة إلى جماد ونبات وحیوان، وکقسمة المفرد إلى اسم وفعل وحرف... وهکذا. وتمتاز القسمة المنطقیة عن الطبیعیة أن اﻷقسام فی المنطقیة یجوز حملها على المقسم وحمل المقسم علیها فنقول: هذا الاسم مفرد، والمفرد اسم. ولا یجوز الحمل فی الطبیعیة عدا ما کانت بحسب التحلیل العقلی، فلا یجوز أن تقول البیت سقف أو جدار ولا الجدار بیت.
ولابد فی القسمة المنطقیة من فرض جهة وحدة جامعة فی المقسم تشترک فیها اﻷقسام وبسببها یصح الحمل بین المقسم واﻷقسام، کما لابد من فرض جهة افتراق فی اﻷقسام على وجه یکون لکل قسم جهة تباین جهة القسم اﻵخر، وإلا لما صحت القسمة وفرض اﻷقسام. وتلک الجهة الجامعة إما أن تکون مقومة للأقسام أی داخلة فی حقیقتها بأن کانت جنساً أو نوعاً وإما أن تکون خارجة عنها.
1- إذا کانت الجهة الجامعة مقومة للأقسام، فلها ثلاث صور:
أ- أن تکون جنساً، وجهات الافتراق الفصول المقومة للأقسام، کقسمة المفرد إلى الاسم والفعل والحرف... فیسمى التقسیم (تنویعاً) والأقسام أنواعاً.
ب- أن تکون جنساً أو نوعاً، وجهات الافتراق العوارض العامة اللاحقة للمقسم، کقسمة الاسم إلى مرفوع ومجرور، فیسمى التقسیم (تصنیفاً) والأقسام أصنافاً.
ج- أن تکون جنساً أو نوعاً أو صنفاً، وجهات الافتراق العوارض الشخصیة اللاحقة لمصادیق المقسم، فیسمى التقسیم (تفریداً) والأقسام أفراداً، کقسمة الإنسان إلى زید وعمرو ومحمد وحسن... إلى آخرهم باعتبار المشخصات لکل جزئی جزئی منه.
2- إذا کانت الجهة الجامعة خارجة عن الأقسام، فهی کقسمة اﻷبیض إلى الثلج والقطن وغیرهما، وکقسمة الکائن الفاسد إلى معدن ونبات وحیوان، وکقسمة العالم إلى غنی وفقیر أو إلى شرقی وغربی... وهکذا.
حوزوی کتب
المنطق حصہ اول
المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات
المنطق حصہ اول
انواع القسمة
للقسمة نوعان أساسیان:
1- قسمة الکل إلى أجزائه، أو (القسمة الطبیعیة).
کقسمة الإنسان إلى جزئیه: الحیوان والناطق، بحسب التحلیل العقلی، إذ یحلل العقل مفهوم الإنسان إلى مفهومین: مفهوم الجنس الذی یشترک معه به غیره، ومفهوم الفصل الذی یختص به ویکون به الإنسان إنساناً. وسیأتی معنى التحلیل العقلی مفصلا. وتسمى حینئذٍ أجزاء عقلیة.
وکقسمة الماء إلى عنصرین: الأوکسجین والهیدروجین، بحسب التحلیل الطبیعی. ومن هذا الباب قسمة کل موجود إلى عناصره اﻷولیة البسیطة، وتسمى اﻷجزاء طبیعیة أو عنصریة. وکقسمة الحبر إلى ماء ومادة ملونة مثلاً، والورق إلى قطن ونوره، والزجاج إلى رمل وثانی أکسید السلکون. وذلک بحسب التحلیل الصناعی فی مقابل الترکیب الصناعی. واﻷجزاء تسمى أجزاء صناعیة.
وکقسمة المتر إلى أجزائه بحسب التحلیل الخارجی إلى اﻷجزاء المتشابهة أو کقسمة السریر إلى الخشب والمسامیر بحسب التحلیل الخارجی إلى اﻷجزاء غیر المتشابهة. ومثله قسمة البیت إلى اﻵجر والجص والخشب والحدید، أو إلى الغرفة والسرداب والسطح والساحة، وقسمة السیارة إلى آلاتها المرکبة منها، والإنسان إلى لحم ودم وعظم وجلد وأعصاب..
2- قسمة الکلی إلى جزئیاته، أو (القسمة المنطقیة).
کقسمة الموجود إلى مادة ومجرد عن المادة، والمادة إلى جماد ونبات وحیوان، وکقسمة المفرد إلى اسم وفعل وحرف... وهکذا. وتمتاز القسمة المنطقیة عن الطبیعیة أن اﻷقسام فی المنطقیة یجوز حملها على المقسم وحمل المقسم علیها فنقول: هذا الاسم مفرد، والمفرد اسم. ولا یجوز الحمل فی الطبیعیة عدا ما کانت بحسب التحلیل العقلی، فلا یجوز أن تقول البیت سقف أو جدار ولا الجدار بیت.
ولابد فی القسمة المنطقیة من فرض جهة وحدة جامعة فی المقسم تشترک فیها اﻷقسام وبسببها یصح الحمل بین المقسم واﻷقسام، کما لابد من فرض جهة افتراق فی اﻷقسام على وجه یکون لکل قسم جهة تباین جهة القسم اﻵخر، وإلا لما صحت القسمة وفرض اﻷقسام. وتلک الجهة الجامعة إما أن تکون مقومة للأقسام أی داخلة فی حقیقتها بأن کانت جنساً أو نوعاً وإما أن تکون خارجة عنها.
1- إذا کانت الجهة الجامعة مقومة للأقسام، فلها ثلاث صور:
أ- أن تکون جنساً، وجهات الافتراق الفصول المقومة للأقسام، کقسمة المفرد إلى الاسم والفعل والحرف... فیسمى التقسیم (تنویعاً) والأقسام أنواعاً.
ب- أن تکون جنساً أو نوعاً، وجهات الافتراق العوارض العامة اللاحقة للمقسم، کقسمة الاسم إلى مرفوع ومجرور، فیسمى التقسیم (تصنیفاً) والأقسام أصنافاً.
ج- أن تکون جنساً أو نوعاً أو صنفاً، وجهات الافتراق العوارض الشخصیة اللاحقة لمصادیق المقسم، فیسمى التقسیم (تفریداً) والأقسام أفراداً، کقسمة الإنسان إلى زید وعمرو ومحمد وحسن... إلى آخرهم باعتبار المشخصات لکل جزئی جزئی منه.
2- إذا کانت الجهة الجامعة خارجة عن الأقسام، فهی کقسمة اﻷبیض إلى الثلج والقطن وغیرهما، وکقسمة الکائن الفاسد إلى معدن ونبات وحیوان، وکقسمة العالم إلى غنی وفقیر أو إلى شرقی وغربی... وهکذا.
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول