حضرت امام جعفر صادق عليه‌السلام نے فرمایا: مومن پر چالیس راتیں نہیں گزر پاتیں کہ اُسے کوئی نہ کوئی عارضہ لاحق ہوجاتا ہے جو اُسے غمگین کردیتا ہے، تاکہ وہ نصیحت حاصل کرے۔ اصول کافی باب شدۃ ابتلاء المومن حدیث11

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

العنوان و المعنون

إذا حکمت على شیء بحکم قد یکون نظرک فی الحکم مقصوراً على المفهوم وحده، بأن یکون هو المقصود فی الحکم، کما تقول: (الإنسان: حیوان ناطق) فیقال للإنسان حینئذ الإنسان بالحمل الأولی.

وقد یتعدى نظرک فی الحکم إلى أبعد من ذلک، فتنظر إلى ما وراء المفهوم، بأن تلاحظ المفهوم لتجعله حاکیاً عن مصداقه ودلیلاً علیه، کما تقول: (الإنسان ضاحک) أو (الإنسان فی خسر)، فتشیر بمفهوم الإنسان إلى أشخاص أفراده وهی المقصودة فی الحکم، ولیس ملاحظة المفهوم فی الحکم وجعله موضوعاً إلاّ للتوصل إلى الحکم على الأفراد. فیسمى المفهوم حینئذٍ (عنواناً) والمصداق (معنوناً). ویقال لهذا الإنسان: الإنسان بالحمل الشایع.

ولأجل التفرقة بین النظرین نلاحظ الأمثلة الآتیة:

1- إذا قال النحاة: «الفعل لا یخبر عنه». فقد یعترض علیهم فی بادی الأمر، فیقال لهم: هذا القول منکم إخبار عن الفعل، فکیف تقولون لا یخبر عنه؟ والجواب: أن الذی وقع فی القضیة مخبراً عنه، وموضوعاً فی القضیة هو مفهوم الفعل، ولکن لیس الحکم له بما هو مفهوم، بل جعل عنواناً وحاکیاً عن مصادیقه وآلة لملاحظتها، والحکم فی الحقیقة راجع للمصادیق نحو ضرب ویضرب. فالفعل الذی له هذا الحکم حقیقة هو الفعل بالحمل الشایع.

2 - وإذا قال المنطقی: ` الجزئی یمتنع صدقه على کثیرین ` فقد یعترض فیقال له: الجزئی یصدق على کثیرین، لأن هذا الکتاب جزئی، ومحمد جزئی وعلی جزئی، ومکة جزئی، فکیف قلتم یمتنع صدقه على کثیرین؟

والجواب: مفهوم الجزئی - أی الجزئی بالحمل الأولی - کلی، لا جزئی، فیصدق على کثیرین، ولکن مصداقه - أی حقیقة الجزئی - یمتنع صدقه على الکثیر، فهذا الحکم بالامتناع للجزئی بالحمل الشایع، لا للجزئی بالحمل الأولی الذی هو کلی.

٣ - وإذا قال الأصولی: ` اللفظ المجمل ما کان غیر ظاهر المعنى ` فقد یعترض فی بادئ الرأی فیقال له: إذا کان المجمل غیر ظاهر المعنى فکیف جاز تعریفه والتعریف لا یکون إلا لما کان ظاهرا معناه؟ والجواب: مفهوم المجمل - أی المجمل بالحمل الأولی - مبین ظاهر المعنى، لکن مصداقه - أی المجمل بالحمل الشایع کاللفظ المشترک المجرد عن القرینة - غیر ظاهر المعنى، وهذا التعریف للمجمل بالحمل الشایع.

***