حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: مومن کم خرچ ہوتا ہے۔ بحارالانوار کتاب الایمان والکفرباب14 حدیث39، کنزالعمال حدیث685

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

المتواطئ و المشکک

ینقسم الکلی إلى المتواطئ والمشکک، لأنه:

أولاً: إذا لاحظت کلیاً مثل الإنسان والحیوان والذهب والفضة، وطبقته على أفراده، فإنک لا تجد تفاوتاً بین الأفراد فی نفس صدق المفهوم علیه: فزید وعمرو وخالد إلى آخر أفراد الإنسان من ناحیة الإنسانیة سواء، من دون أن تکون إنسانیة أحدهم أولى من إنسانیة الآخر ولا أشد ولا أکثر، ولا أی تفاوت آخر فی هذه الناحیة. وإذا کانوا متفاوتین ففی نواحٍ أخرى غیر الإنسانیة، کالتفاوت بالطول واللون والقوة والصحة والإخلاص وحسن التفکیر... وما إلى ذلک. وکذا أفراد الحیوان والذهب، ونحوهما، ومثل هذا الکلی المتوافقة أفراده فی مفهومه یسمى (الکلی المتواطئ) أی المتوافقة أفراده فیه، والتواطؤ: هو التوافق والتساوی.

ثانیاً: إذا لاحظت کلیاً مثل مفهوم البیاض والعدد والوجود، وطبقته على أفراده، تجد - على العکس من النوع السابق، تفاوتاً بین الأفراد فی صدق المفهوم علیها، بالاشتداد أو الکثرة أو الأولویة أو التقدم. نرى بیاض الثلج أشد بیاضاً من بیاض القرطاس، وکل منهما بیاض. وعدد الألف أکثر من عدد المائة، وکل منهما عدد. ووجود الخالق أولى من وجود المخلوق، ووجود العلة متقدم على وجود المعلول بنفس وجوده لا بشیء آخر، وکل منهما وجود. وهکذا الکلی المتفاوتة أفراده فی صدق مفهومه علیها یسمى (الکلی المشکک) والتفاوت یسمى (تشکیکاً).

***