أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام، و خير خبر يختتم به المرام، حمدك اللّهمّ على جزيل الإنعام، و الصلاة و السّلام على سيّد الأنام محمّد و آله البررة الكرام، سيّما ابن عمّه عليّ (عليه السّلام)، الّذي نصبه علما للإسلام، و رفعه لكسر الأصنام، جازم أعناق النواصب اللئام، و واضع علم النحو، لحفظ الكلام.
و بعد: فهذه الفوائد الصمديّة، في علم العربيّة. حوت من هذا الفنّ ما نفعه أعمّ، و معرفته للمبتدئين أهمّ، و تضمّنت فوائد جليلة في قوانين الإعراب، و فرائد لم يطّلع عليها إلّا اولو الألباب. و وضعتها للأخ الأعزّ عبد الصمد؛ جعله اللّه من العلماء العاملين، و نفعه بها و جميع المؤمنين.
و تشتمل على خمس حدائق:
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
غرّة: النحو:
علم بقوانين ألفاظ العرب، من حيث الإعراب و البناء، و فائدته: حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و موضوعه: الكلمة و الكلام.
فالكلمة: لفظ موضوع مفرد، و هي اسم، و فعل، و حرف.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 570
و الكلام: لفظ مفيد بالإسناد، و لا يأتي إلّا في اسمين، أو فعل و اسم.
إيضاح: الاسم:
كلمة معناها مستقلّ، غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و يختصّ ب الجرّ و النداء، و اللام، و التنوين، و التثنية، و الجمع.
و الفعل: كلمة معناها مستقلّ،
مقترن بأحدها، و يختصّ ب قد، و لم، و تاء التأنيث، و نون التأكيد.
و الحرف: كلمة معناها غير مستقلّ،
و لا مقترن بأحدها، و يعرف بعدم قبول شيء من خواصّ أخويه.
[تقسيمات مختلفه للاسم]
تقسيم: الاسم: إن وضع لذات، فاسم عين، كزيد. أو لحدث: فاسم معنى، كضرب. أو لمنسوب إليه حدث فمشتق، كضارب.
أيضا: إن وضع لشيء بعينه، فمعرفة كزيد، و الرجل، و ذا، و الّذي، و هو، و المضاف إلى أحدها معنى، و المعرّف بالنداء، و إلّا فنكرة.
أيضا: إن وجد فيه علامة التأنيث، و لو تقديرا، كناقة و نار، فمؤنّث.
و إلّا فمذكّر. و المؤنّث إن كان له فرج فحقيقيّ، و إلّا فلفظيّ.
تقسيم آخر: [للفعل]
الفعل إن اقترن بزمان سابق وضعا فماض. و يختصّ بلحوق إحدى التاءات الأربع، أو بزمان مستقبل، أو حال وضعا فمضارع.
و يختصّ بالسين، و سوف، و لم، و إحدى زوائد أنيت، أو بالحال فقط وضعا، فأمر. و يعرف بفهم الأمر منه مع قبوله نوني التأكيد.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 571
تبصرة: الماضي مبني على الفتح، إلّا إذا كان آخره ألفا أو اتّصل به ضمير رفع متحرّك أو واو.
و المضارع إن اتّصل به نون اناث كيضربن، بني على السكون، أو نون التأكيد مباشرة كيضربنّ، فعلى الفتح، و إلّا فمرفوع إن تجرّد عن ناصب و جازم، و إلّا فمنصوب أو مجزوم.
و فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.
فائدة: [تعريف] الإعراب [و البناء]
أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة لفظا أو تقديرا.
و أنواعه: رفع، و نصب، و جرّ، و جزم، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الفعل، و الثالث: يختصّ بالاسم، و الرابع: بالفعل.
و البناء: كيفيّة في آخر الكلمة، لا يجلبها عامل.
و أنواعه: ضمّ، و كسر، و فتح، و سكون، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الحرف، نحو: حيث، و أمس، و منذ، و لام الجرّ، و الأخيران:
يوجدان في الكلم الثلاث: نحو: أين، و قام، و سوف، و كم، و قم، و هل.
توضيح: علائم الرفع أربع:
الضمّة، و الألف، و الواو، و النون.
فالضمّة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر، و الجمع المؤنّث السالم، و المضارع.
و الألف: في المثنّى، و هو ما دلّ على اثنين، و أغنى عن متعاطفين و ملحقاته، و هي: كلا، و كلتا مضافين إلى مضمر، و اثنان و فرعاه.
و الواو: في الجمع المذكّر السالم و ملحقاته، و هي: اولوا، و عشرون و بابه، و الأسماء الستة، و هي: أبوه، و أخوه، و حموها، و فوه، و هنوه،
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 572
و ذو مال، مفردة مكبّرة، مضافة إلى غير الياء.
و النون: في المضارع المتّصل به ضمير رفع لمثنّى، أو جمع، أو مخاطبة، نحو: يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين.
إكمال: علائم النصب
خمس: الفتحة، و الألف، و الياء، و الكسرة، و حذف النون.
فالفتحة: في الاسم المفرد و الجمع المكسّر و المضارع.
و الألف: في الأسماء الستّة.
و الياء: في المثنّى و الجمع و ملحقاتهما.
و الكسرة: في الجمع المؤنّث السالم.
و حذف النون: في الأفعال الخمسة.
توضيح: علائم الجرّ
ثلاث: الكسرة، و الياء، و الفتحة.
فالكسرة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر المنصرفين، و الجمع المؤنّث السالم.
و الياء: في الأسماء الستّة، و المثنّى، و الجمع.
و الفتحة: في غير المنصرف.
و علامتا الجزم: السكون، و الحذف.
فالسكون: في المضارع صحيحا، و الحذف فيه معتّلا، و في الأفعال الخمسة.
فائدة: يقدّر الإعراب في خمسة مواضع
كما هو المشهور.
فمطلقا في الاسم المقصور، كموسى، و المضاف إلى الياء، كغلامي.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 573
و المضارع المتّصل به نون التأكيد غير مباشرة كيضربانّ.
و رفعا و جرّا في المنقوص، كقاض.
و رفعا و نصبا في المضارع المعتلّ بالألف، كيحيى.
و رفعا في المضارع المعتلّ بالواو و الياء، ك: يدعو و يرمي، و الجمع المذكّر السالم المضاف إلى ياء المتكلّم كمسلميّ.
حوزوی کتب
کتاب الصمدیہ
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
الحديقة الثانية: فيما يتعلّق بالأسماء.
الحديقة الثالثة: فيما يتعلّق بالأفعال.
الحديقة الرابعة: في الجمل و ما يتبعها.
الحديقة الخامسة: في المفردات.
کتاب الصمدیہ
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
`بسم اللّه الرحمن الرحيم
أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام، و خير خبر يختتم به المرام، حمدك اللّهمّ على جزيل الإنعام، و الصلاة و السّلام على سيّد الأنام محمّد و آله البررة الكرام، سيّما ابن عمّه عليّ (عليه السّلام)، الّذي نصبه علما للإسلام، و رفعه لكسر الأصنام، جازم أعناق النواصب اللئام، و واضع علم النحو، لحفظ الكلام.
و بعد: فهذه الفوائد الصمديّة، في علم العربيّة. حوت من هذا الفنّ ما نفعه أعمّ، و معرفته للمبتدئين أهمّ، و تضمّنت فوائد جليلة في قوانين الإعراب، و فرائد لم يطّلع عليها إلّا اولو الألباب. و وضعتها للأخ الأعزّ عبد الصمد؛ جعله اللّه من العلماء العاملين، و نفعه بها و جميع المؤمنين.
و تشتمل على خمس حدائق:
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
غرّة: النحو:
علم بقوانين ألفاظ العرب، من حيث الإعراب و البناء، و فائدته: حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و موضوعه: الكلمة و الكلام.
فالكلمة: لفظ موضوع مفرد، و هي اسم، و فعل، و حرف.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 570 و الكلام: لفظ مفيد بالإسناد، و لا يأتي إلّا في اسمين، أو فعل و اسم.
إيضاح: الاسم:
كلمة معناها مستقلّ، غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و يختصّ ب الجرّ و النداء، و اللام، و التنوين، و التثنية، و الجمع.
و الفعل: كلمة معناها مستقلّ،
مقترن بأحدها، و يختصّ ب قد، و لم، و تاء التأنيث، و نون التأكيد.
و الحرف: كلمة معناها غير مستقلّ،
و لا مقترن بأحدها، و يعرف بعدم قبول شيء من خواصّ أخويه.
[تقسيمات مختلفه للاسم]
تقسيم: الاسم: إن وضع لذات، فاسم عين، كزيد. أو لحدث: فاسم معنى، كضرب. أو لمنسوب إليه حدث فمشتق، كضارب.
أيضا: إن وضع لشيء بعينه، فمعرفة كزيد، و الرجل، و ذا، و الّذي، و هو، و المضاف إلى أحدها معنى، و المعرّف بالنداء، و إلّا فنكرة.
أيضا: إن وجد فيه علامة التأنيث، و لو تقديرا، كناقة و نار، فمؤنّث.
و إلّا فمذكّر. و المؤنّث إن كان له فرج فحقيقيّ، و إلّا فلفظيّ.
تقسيم آخر: [للفعل]
الفعل إن اقترن بزمان سابق وضعا فماض. و يختصّ بلحوق إحدى التاءات الأربع، أو بزمان مستقبل، أو حال وضعا فمضارع.
و يختصّ بالسين، و سوف، و لم، و إحدى زوائد أنيت، أو بالحال فقط وضعا، فأمر. و يعرف بفهم الأمر منه مع قبوله نوني التأكيد.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 571 تبصرة: الماضي مبني على الفتح، إلّا إذا كان آخره ألفا أو اتّصل به ضمير رفع متحرّك أو واو.
و المضارع إن اتّصل به نون اناث كيضربن، بني على السكون، أو نون التأكيد مباشرة كيضربنّ، فعلى الفتح، و إلّا فمرفوع إن تجرّد عن ناصب و جازم، و إلّا فمنصوب أو مجزوم.
و فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.
فائدة: [تعريف] الإعراب [و البناء]
أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة لفظا أو تقديرا.
و أنواعه: رفع، و نصب، و جرّ، و جزم، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الفعل، و الثالث: يختصّ بالاسم، و الرابع: بالفعل.
و البناء: كيفيّة في آخر الكلمة، لا يجلبها عامل.
و أنواعه: ضمّ، و كسر، و فتح، و سكون، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الحرف، نحو: حيث، و أمس، و منذ، و لام الجرّ، و الأخيران:
يوجدان في الكلم الثلاث: نحو: أين، و قام، و سوف، و كم، و قم، و هل. توضيح: علائم الرفع أربع:
الضمّة، و الألف، و الواو، و النون.
فالضمّة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر، و الجمع المؤنّث السالم، و المضارع. و الألف: في المثنّى، و هو ما دلّ على اثنين، و أغنى عن متعاطفين و ملحقاته، و هي: كلا، و كلتا مضافين إلى مضمر، و اثنان و فرعاه.
و الواو: في الجمع المذكّر السالم و ملحقاته، و هي: اولوا، و عشرون و بابه، و الأسماء الستة، و هي: أبوه، و أخوه، و حموها، و فوه، و هنوه، جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 572 و ذو مال، مفردة مكبّرة، مضافة إلى غير الياء.
و النون: في المضارع المتّصل به ضمير رفع لمثنّى، أو جمع، أو مخاطبة، نحو: يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين.
إكمال: علائم النصب
خمس: الفتحة، و الألف، و الياء، و الكسرة، و حذف النون.
فالفتحة: في الاسم المفرد و الجمع المكسّر و المضارع.
و الألف: في الأسماء الستّة.
و الياء: في المثنّى و الجمع و ملحقاتهما.
و الكسرة: في الجمع المؤنّث السالم.
و حذف النون: في الأفعال الخمسة.
توضيح: علائم الجرّ
ثلاث: الكسرة، و الياء، و الفتحة.
فالكسرة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر المنصرفين، و الجمع المؤنّث السالم. و الياء: في الأسماء الستّة، و المثنّى، و الجمع.
و الفتحة: في غير المنصرف.
و علامتا الجزم: السكون، و الحذف.
فالسكون: في المضارع صحيحا، و الحذف فيه معتّلا، و في الأفعال الخمسة. فائدة: يقدّر الإعراب في خمسة مواضع
كما هو المشهور.
فمطلقا في الاسم المقصور، كموسى، و المضاف إلى الياء، كغلامي.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 573 و المضارع المتّصل به نون التأكيد غير مباشرة كيضربانّ.
و رفعا و جرّا في المنقوص، كقاض.
و رفعا و نصبا في المضارع المعتلّ بالألف، كيحيى.
و رفعا في المضارع المعتلّ بالواو و الياء، ك: يدعو و يرمي، و الجمع المذكّر السالم المضاف إلى ياء المتكلّم كمسلميّ.
`
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول