حضرت محمد مصطفیٰ صلىاللهعليهوآلهوسلم نے فرمایا:
فاطمہ زہرا ؑ سے مخاطب ہوکر:تمہارے غضبناک ہونے سے خدا غضبناک ہوتا ہے اور تمہارے راضی ہونے سے خدا راضی ہوتا ہے
بحارالانوار تتمہ کتاب تاریخ امیرالمومنین ؑ باب50
`و هي كالأفعال الناقصة إلّا أنّه التزم في خبرها المضارع إلّا ما شذّ و هي عسى و حرى و اخلولق و كاد و كرب و أوشك و أنشأ و طفق و جعل و أخذ و علق، و هي لدنوّ الخبر للاسم رجاء أو حصولا أو أخذا فيه.
و الأوّل: عسى و حرى و اخلولق و خبرها مع أن، نحو: عسى زيد أن يقوم، و يجوز حذف أن في خبرها، نحو: عسى زيد يخرج، أي عسى زيد خارجا
______________________________
(1) يوسف: 85.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص:
357
و إذا قدّم الفعل، نحو: عسى أن يقوم زيد فيحتمل التامّ و النقص، نحو: حرى زيد أن يقوم، و اخلولق السّماء أن تمطر.
الثاني: كاد و كرب و أوشك، نحو: أوشك زيد أن يقوم و كثر أن في أوشك و قلّت في أخويه.
الثالث: البواقي، نحو: «وَ طَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ» «1».
و أنشا أو جعل أو أخذ أو علق السائق يحدو، أي شرع فيه، و ليس معها أن، لأنّها للحال و أن للاستقبال، و لم يستعمل غير الماضي من تلك الأفعال إلّا يكاد و يوشك و موشك اسم فاعل.
`
حوزوی کتب
عوامل ملا محسن
[تعريف النحو]
، [الاول حروف الجر]
النوع الثاني: حروف مشبّهة بالأفعال و هي ستّة أحرف
النوع الثالث: ما و لا المشبّهتان بليس
النوع الرابع: حروف تنصب اسما واحدا
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع
النّوع السابع: أفعال تسمّى الأفعال الناقصة،
النّوع الثامن: أفعال تسمّى أفعال المقاربة،
النّوع التاسع: أفعال تسمّى أفعال المدح و الذّم،
النّوع العاشر: أفعال تسمّى أفعال القلوب، و أفعال الشك و اليقين،
النّوع الحادي عشر: أسماء تسمّى أسماء الأفعال،
النّوع الثاني عشر: أسماء تجزم الفعل المضارع على معنى إن الشرط. و تسمّى كلم المجازات
النوع الثالث عشر: أسماء تنصب أسماء النكرات على التمييز
السبع القياسيّة:
عوامل ملا محسن
النّوع الثامن أفعال تسمّى أفعال المقاربة
`و هي كالأفعال الناقصة إلّا أنّه التزم في خبرها المضارع إلّا ما شذّ و هي عسى و حرى و اخلولق و كاد و كرب و أوشك و أنشأ و طفق و جعل و أخذ و علق، و هي لدنوّ الخبر للاسم رجاء أو حصولا أو أخذا فيه.
و الأوّل: عسى و حرى و اخلولق و خبرها مع أن، نحو: عسى زيد أن يقوم، و يجوز حذف أن في خبرها، نحو: عسى زيد يخرج، أي عسى زيد خارجا ______________________________ (1) يوسف: 85.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص:
357 و إذا قدّم الفعل، نحو: عسى أن يقوم زيد فيحتمل التامّ و النقص، نحو: حرى زيد أن يقوم، و اخلولق السّماء أن تمطر.
الثاني: كاد و كرب و أوشك، نحو: أوشك زيد أن يقوم و كثر أن في أوشك و قلّت في أخويه. الثالث: البواقي، نحو: «وَ طَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ» «1». و أنشا أو جعل أو أخذ أو علق السائق يحدو، أي شرع فيه، و ليس معها أن، لأنّها للحال و أن للاستقبال، و لم يستعمل غير الماضي من تلك الأفعال إلّا يكاد و يوشك و موشك اسم فاعل. `
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول