والمراد من الأولی هنا هو المحمول لا بتوسط غیره أی لا یحتاج إلى واسطة فی العروض فی حمله على موضوعه کما نقول: جسم أبیض وسطح أبیض فإن حمل أبیض على السطح حمل أوَّلی أما حمله على الجسم فبتوسط السطح فکان واسطة فی العروض لأن حمل الأبیض على السطح أولاً وبالذات وعلى الجسم ثانیاً وبالعرض.
والتدقیق فی معنى الذاتی والأوّلی له موضع آخر لا یسعه هذا المختصر. ولکن مما یجب أن یعلم هنا أن بعض کتب أصول الفقه المتأخرة وقع فیها تفسیر الذاتی الذی هو فی باب موضوع العلم المقابل له الغریب بمعنى الأوّلی المذکور هنا.
فوقعت من أجل ذلک اشتباهات کثیرة نستطیع التخلص منها إذا فرقنا بین الذاتی والأوَّلی ولا نخلط أحدهما بالآخر.
حوزوی کتب
المنطق حصہ سوم
*الباب السادس: الصناعات الخمس*
المقدمة فی مبادئ الأقیسة
الیقینیات
تمرینات
المظنونات
المشهورات
الوهمیات
المسلمات
المقبولات
المشبهات
المخیلات
أقسام الأقیسة بحسب المادة
فائدة الصناعات الخمس على الإجمال
الفصل الأول: صناعة البرهان
البرهان لمی و انی
اقسام البرهان الإنَّی
الطریق الأساس الفکری لتحصیل البرهان
البرهان اللمّی مطلق و غیر مطلق
معنى العلة فی البرهان اللمّی
توضیح فی أخذ العلل حدودا وسطى
شروط مقدمات البرهان
معنى الذاتی فی کتاب البرهان
معنى الأوّلی
الفصل الثانی: صناعة الجدل أو آداب المناظرة
المبحث الأول القواعد والأصول
المبحث الثانی المواضع
المبحث الثالث الوصایا
الفصل الثالث: صناعة الخطابة
المبحث الأول الأصول والقواعد
المبحث الثانی الأنواع
المبحث الثالث التوابع
الفصل الرابع: صناعة الشعر
الفصل الخامس: صناعة المغالطة
المبحث الأول المقدمات
المبحث الثانی أجزاء الصناعة الذاتیة
المبحث الثالث أجزاء الصناعة العرضیة
المنطق حصہ سوم
معنى الأوّلی
11. معنى الأوّلی.
والمراد من الأولی هنا هو المحمول لا بتوسط غیره أی لا یحتاج إلى واسطة فی العروض فی حمله على موضوعه کما نقول: جسم أبیض وسطح أبیض فإن حمل أبیض على السطح حمل أوَّلی أما حمله على الجسم فبتوسط السطح فکان واسطة فی العروض لأن حمل الأبیض على السطح أولاً وبالذات وعلى الجسم ثانیاً وبالعرض.
والتدقیق فی معنى الذاتی والأوّلی له موضع آخر لا یسعه هذا المختصر. ولکن مما یجب أن یعلم هنا أن بعض کتب أصول الفقه المتأخرة وقع فیها تفسیر الذاتی الذی هو فی باب موضوع العلم المقابل له الغریب بمعنى الأوّلی المذکور هنا.
فوقعت من أجل ذلک اشتباهات کثیرة نستطیع التخلص منها إذا فرقنا بین الذاتی والأوَّلی ولا نخلط أحدهما بالآخر.
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول