حضرت امام محمد باقر عليه‌السلام نے فرمایا: مومن ہر قسم کی آزمائش میں مبتلا ہوسکتا ہے اور ہر طرح کی موت مرسکتا ہے، مگر خود کشی نہیں کرسکتا۔ وسائل الشیعۃ حدیث35061

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

اقسام القیاس المرکب

وعلى ما تقدم ینقسم القیاس المرکب إلى موصول ومفصول:

1ـ (الموصول) وهو الذی لا تطوى فیه النتائج؛ بل تذکر مرة نتیجة لقیاس ومرة مقدمة لقیاس آخر کقولک:

أ ـ کل شاعر حساس

ب ـ وکل حساس یتألم

... کل شاعر یتألم.

ثم تأخذ هذه النتیجة فتجعلها مقدمة لقیاس آخر لینتج المطلوب الأصلی الذی سقت لأجله القیاس المتقدم فتقول من رأس:

أ ـ کل شاعر یتألم

ب ـ وکل من یتألم قوی العاطفة

... کل شاعر قوی العاطفة.

2- (المفصول) وهو الذی فصلت عنه النتائج وطویت فلم تذکر کما تقول فی المثال المتقدم:

أ ـ کل شاعر حساس

ب ـ وکل حساس یتألم

ج ـ وکل من یتألم قوی العاطفة

... کل شاعر قوی العاطفة.

وهذه عین النتیجة السابقة فی الموصول. والمفصول أکثر استعمالاً فی العلوم اعتماداً على وضوح النتائج المتوسطة فیحذفونها.

***