حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: جس بانجھ کے ہاں اولاد ہوجائے یا جس نے گمشدہ چیز کو پالیا ہو یا جو پیاسا پانی تک پہنچ جائے، اُس کو اِتنی خوشی نہیں ہوتی جتنی خداوندعالم کو توبہ کرنے والے بندے سے ہوتی ہے۔ کنزل العمال حدیث10166

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

الشکل الرابع

الشکل الرابع: وهو ما کان الأوسط فیه موضوعا فی الصغرى محمولا فی الکبرى عکس الأول، فیکون وضع الأصغر والأکبر فی النتیجة یخالف وضعهما فی المقدمتین. ومن هنا کان هذا الشکل أبعد الجمیع عن مقتضى الطبع غامض الإنتاج عن الذهن.

ولذا ترکه جماعة من علماء المنطق فی مؤلفاتهم واکتفوا بالثلاثة الأولى.

شروطه:

یشترط فی إنتاج هذا الشکل الشروط الثلاثة العامة فی کل شکل التی تقدم ذکرها فی القواعد العامة.

وهی: ألا یتألف من سالبتین، ولا من جزئیتین، ولا من سالبة صغرى وجزئیة کبرى. ویشترط أیضا فیه شرطان خاصان به:

1. ألا تکون إحدى مقدماته سالبة جزئیة.

2. کلیة الصغرى إذا کانت المقدمتان موجبتین فلو أن الصغرى کانت موجبة جزئیة لما جاز أن تکون الکبرى موجبة بل یجب أن تکون سالبة کلیة.

ضروبه:

بحسب الشروط الخمسة تکون الضروب المنتجة منه خمسة فقط: لأنه بالشرط الأول تسقط أربعة حاصل ضرب السالبتین فی السالبتین. وبالثانی تسقط ثلاثة: الجزئیتان سواء کانتا موجبتین أو مختلفتین بالإیجاب والسلب. وبالثالث یسقط واحد: السالبة الکلیة مع الموجبة الجزئیة. وبالرابع ضربان: السالبة الجزئیة صغرى أو کبرى مع الموجبة الکلیة. وبالخامس ضرب واحد: الموجبة الجزئیة الصغرى مع الموجبة الکلیة الکبرى.

فالباقی خمسة ضروب نقیم علیها البرهان:

(الضرب الأول) من موجبتین کلیتین ینتج موجبة جزئیة.

مثاله:

کل إنسان حیوان

وکل ناطق إنسان

... بعض الحیوان ناطق

ویبرهن علیه بالرد بتبدیل المقدمتین إحداهما فی مکان الأخرى فیرتد إلى الشکل الأول ثم نعکس النتیجة لیحصل المطلوب فیقال.

المفروض کل م ب و کل حـ م

... ع ب حـ

البرهان: بالرد بتبدیل المقدمتین فیحدث:

کل حـ م کل م ب (الأول من الأول)

... کل حـ ب

وینعکس إلى ع ب حـ (وهو المطلوب) وإنما لا ینتج هذا الضرب کلیة لجواز أن یکون الأصغر أعم من الأکبر کالمثال.

(الثانی) من موجبة کلیة وموجبة جزئیة ینتج موجبة جزئیة.

مثاله:

کل إنسان حیوان

وبعض الولود إنسان

... بعض الحیوان ولود

ویبرهن علیه بالرد بتبدیل المقدمتین ثم بعکس النتیجة ولا ینتج کلیا لجواز عموم الأصغر.

(الثالث) من سالبة کلیة وموجبة کلیة ینتج سالبة کلیة.

مثاله:

لا شیء من الممکن بدائم

وکل محل للحوادث ممکن

... لا شیء من الدائم بمحل للحوادث.

ویبرهن علیه أیضا بالرد بتبدیل المقدمتین ثم بعکس النتیجة.

(الرابع) من موجبة کلیة وسالبة کلیة ینتج سالبة جزئیة.

مثاله:

کل سائل یتبخر

ولا شیء من الحدید بسائل

... بعض ما یتبخر لیس بحدید

ولا یمکن البرهان علیه بالرد بتبدیل المقدمتین لأن الشکل الأول لا ینتج من صغرى سالبة. ولکن یبرهن بعکس المقدمتین وتألیف قیاس الشکل الأول من العکسین. لینتج المطلوب فیقال:

المفروض کل م ب و لا حـ م

المدعى ... س ب حـ

البرهان: نعکس المقدمتین إلى:

ع ب م لا م حـ (رابع الأول)

... س ب حـ (وهو المطلوب)

(الخامس) من موجبة جزئیة وسالبة کلیة ینتج سالبة جزئیة.

مثاله:

بعض السائل یتبخر

لا شیء من الحدید بسائل

... بعض ما یتبخر لیس بحدید

وهذا أیضا لا یبرهن علیه بتبدیل المقدمتین لعین السبب ویمکن أن یبرهن علیه بعکس المقدمتین کالسابق بلا فرق.

***