حضرت امام جعفر صادق عليهالسلام نے فرمایا:
مومن کے دل کے لیے بسیار خوری سے بڑھ کر اور کوئی چیز مضر نہیں اور یہ دو چیزوں سنگدلی اور خواہشات کو جوش میں لانے کا سبب بنتی ہے
مستدرک الوسائل حدیث 19627
إن الحملیة الموجبة هی ما أفادت ثبوت شیء لشیء. ولا شک أن ثبوت شیء لشیء فرع لثبوت المثبت له، أی أن الموضوع فی الحملیة الموجبة یجب أن یفرض موجوداً قبل فرض ثبوت المحمول له، إذ لولا أن یکون موجوداً لما أمکن أن یثبت له شیء، کما یقولون فی المثل (العرش ثم النقش). فلا یمکن أن یکون سعید فی مثل (سعید قائم) غیر موجود، ومع ذلک یثبت له القیام.
وعلى العکس من ذلک السالبة فإنها لا تستدعی وجود موضوعها، ﻷن المعدوم یقبل أن یسلب عنه کل شیء. ولذا قالوا (تصدق السالبة بانتفاء الموضوع). فیصدق نحو «أبو عیسى بن مریم لم یأکل ولم یشرب ولم ینم ولم یتکلم... وهکذا»، ﻷنه لم یوجد فلم تثبت له کل هذه اﻷشیاء قطعاً، فیقال لمثل هذه السالبة (سالبة بانتفاء الموضوع).
والمقصود من هذا البیان أن الموجبة لابد من فرض وجود موضوعها فی صدقها وإلا کانت کاذبة.
ولکن وجود موضوعها:
1- تارة یکون فی الذهن فقط فتسمى (ذهنیة) مثل:
کل اجتماع النقیضین مغایر لاجتماع المثلین. کل جبل یاقوت ممکن الوجود. فإن مفهوم اجتماع النقیضین وجبل الیاقوت غیر موجودین فی الخارج، ولکن الحکم ثابت لهما فی الذهن.
2- وأخرى یکون وجود موضوعها فی الخارج على وجه یلاحظ فی القضیة خصوص اﻷفراد الموجودة المحققة منه فی أحد اﻷزمنة الثلاثة نحو: کل جندی فی المعسکر مدرّب على حمل السلاح. بعض الدور المائلة للانهدام فی البلد هدمت. کل طالب فی المدرسة مجد. وتسمى القضیة هذه (خارجیة).
3- وثالثة یکون وجوده فی نفس اﻷمر والواقع، بمعنى أن الحکم على اﻷفراد المحققة الوجود والمقدرة الوجود معاً، فکلما یفرض وجوده وإن لم یوجد أصلاً فهو داخل فی الموضوع ویشمله الحکم.
نحو: کل مثلث مجموع زوایاه یساوی قائمتین. بعض المثلث قائم الزاویة. کل إنسان قابل للتعلیم العالی. کل ماء طاهر.
فإنک ترى فی هذه اﻷمثلة أن کل ما یفرض للموضوع من أفراد (سواء کانت موجودة بالفعل أو معدومة ولکنها مقدرة الوجود) تدخل فیه ویکون لها حکمه عند وجودها. وتسمى القضیة هذه (حقیقیة).
حوزوی کتب
المنطق حصہ دوم
*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل
المنطق حصہ دوم
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
إن الحملیة الموجبة هی ما أفادت ثبوت شیء لشیء. ولا شک أن ثبوت شیء لشیء فرع لثبوت المثبت له، أی أن الموضوع فی الحملیة الموجبة یجب أن یفرض موجوداً قبل فرض ثبوت المحمول له، إذ لولا أن یکون موجوداً لما أمکن أن یثبت له شیء، کما یقولون فی المثل (العرش ثم النقش). فلا یمکن أن یکون سعید فی مثل (سعید قائم) غیر موجود، ومع ذلک یثبت له القیام.
وعلى العکس من ذلک السالبة فإنها لا تستدعی وجود موضوعها، ﻷن المعدوم یقبل أن یسلب عنه کل شیء. ولذا قالوا (تصدق السالبة بانتفاء الموضوع). فیصدق نحو «أبو عیسى بن مریم لم یأکل ولم یشرب ولم ینم ولم یتکلم... وهکذا»، ﻷنه لم یوجد فلم تثبت له کل هذه اﻷشیاء قطعاً، فیقال لمثل هذه السالبة (سالبة بانتفاء الموضوع).
والمقصود من هذا البیان أن الموجبة لابد من فرض وجود موضوعها فی صدقها وإلا کانت کاذبة. ولکن وجود موضوعها:
1- تارة یکون فی الذهن فقط فتسمى (ذهنیة) مثل:
کل اجتماع النقیضین مغایر لاجتماع المثلین. کل جبل یاقوت ممکن الوجود. فإن مفهوم اجتماع النقیضین وجبل الیاقوت غیر موجودین فی الخارج، ولکن الحکم ثابت لهما فی الذهن.
2- وأخرى یکون وجود موضوعها فی الخارج على وجه یلاحظ فی القضیة خصوص اﻷفراد الموجودة المحققة منه فی أحد اﻷزمنة الثلاثة نحو: کل جندی فی المعسکر مدرّب على حمل السلاح. بعض الدور المائلة للانهدام فی البلد هدمت. کل طالب فی المدرسة مجد. وتسمى القضیة هذه (خارجیة).
3- وثالثة یکون وجوده فی نفس اﻷمر والواقع، بمعنى أن الحکم على اﻷفراد المحققة الوجود والمقدرة الوجود معاً، فکلما یفرض وجوده وإن لم یوجد أصلاً فهو داخل فی الموضوع ویشمله الحکم.
نحو: کل مثلث مجموع زوایاه یساوی قائمتین. بعض المثلث قائم الزاویة. کل إنسان قابل للتعلیم العالی. کل ماء طاهر.
فإنک ترى فی هذه اﻷمثلة أن کل ما یفرض للموضوع من أفراد (سواء کانت موجودة بالفعل أو معدومة ولکنها مقدرة الوجود) تدخل فیه ویکون لها حکمه عند وجودها. وتسمى القضیة هذه (حقیقیة).
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول