حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: لوگوں کے دل ایک دوسرے سے غیر مانوس ہوتے ہیں جو ان سے الفت کر تا ہے اسی کی طرف مائل ہو جاتے ہیں غررالحکم حدیث6776، وسائل الشیعہ حدیث15942

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

السور فی الشرطیة

`السور فی الحملیة یدل على کمیة أفراد الموضوع. أما فی الشرطیة فدلالته على عموم اﻷحوال واﻷزمان أو خصوصها. ولکل من المحصورات اﻷربع سور یختص بها کالحملیة:

1- (سور الموجبة الکلیة) کلما. مهما. متى. ونحوها، فی المتصلة. ودائماً، فی المنفصلة.

2- (سور السالبة الکلیة) لیس أبداً. لیس البتة. فی المتصلة والمنفصلة.

3- (سور الموجبة الجزئیة) قد یکون، فیهما.

4- (سور السالبة الجزئیة) قد لا یکون، فیهما. ولیس کلما، فی المتصلة خاصة.

*** `