حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: مومن، غیرت مند اور کریم ہوتا ہے جبکہ فاسق و فاجر ، دھوکے باز اور کمینہ ہوتا ہے۔ کنزالعمال حدیث681، مستدرک الوسائل حدیث9970

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

تمرینات

(1) انقد التعریفات اﻵتیة، وبین ما فیها من وجوه الخطأ إن کان:

أ- الطائر: حیوان یبیض.

ب- اﻹنسان: حیوان بشری.

ج- العلم: نور یقذف فی القلب.

د- القدام: الذی خلفه شیء.

هـ- المربع: شکل رباعی قائم الزوایا.

و- اللبن: مادة سائلة مغذیة.

ز- العدد: کثرة مجتمعة من آحاد.

ح- الماء: سائل مفید.

ط- الکوکب: جرم سماوی منیر.

ی- الوجود: الثابت العین.

(2) من أی أنواع التعریف تعریف العلم بأنه (حصول صورة الشیء فی العقل)، وتعریف المرکب بأنه (ما دل جزء لفظه على جزء معناه حین هو جزء). وبین ما إذا کان الجنس مذکوراً فیها أم لا.

(3) من أی أنواع التعریف تعریف الکلمة بأنها (قول مفرد) وتعریف الخبر بأنه (قول یحتمل الصدق والکذب).

(4) عرف النحویون الکلمة بعدة تعریفات:

أ- لفظ وضع لمعنى مفرد.

ب- لفظ موضوع مفرد.

ج- قول مفرد.

د- مفرد.

فقارن بینها، واذکر أولاها وأحسنها، والخلل فی أحدها إن کان.

(5) لو عرفنا اﻷب بأنه (من له ولد)، فهذا التعریف فاسد قطعاً، ولکن هل تعرف من أیة جهة فساده؟ وهل ترى یلزم منه الدور؟ - وإذا کان یلزم منه الدور أو لا یلزم فهل تستطیع أن تعلل ذلک؟

(6) اعترض بعض اﻷصولیین على تعریف اللفظ المطلق المقابل للمقید بأنه (ما دل على شایع فی جنسه)، فقال إنه تعریف غیر مطرد ولا منعکس، فهل تعرف الطریق لرد هذا الاعتراض من أساسه على الإجمال. وأنت إذا حققت أن هذا التعریف ماذا یسمى یسهل علیک الجواب،

فتفطَّن! (7) جاء فی کتاب حدیث للمنطق تعریف الفصل بأنه (صفة أو مجموع صفات کلیة بها تتمیَّز أفراد حقیقة واحدة من أفراد غیرها من الحقائق المشترکة معها فی جنس واحد). انقده واذکر وجوده الخلل فیه على ضوء ما درسته فی تعریف الفصل وشروط التعریف.

(8) إن التی نسمیها بالکلیات الخمسة کان أرسطو یسمیها (المحمولات)، وعنده أن المحمول لابدّ أن یکون من أحد الخمسة، فاعترضه بعض مؤلفی المنطق الحدیث بأن هذه الخمسة لا تحتوی جمیع أنواع المحمولات، ﻷنه لا یدخل فیه مثل (البشر هو الإنسان).

فالمطلوب أن تجیب عن هذا الاعتراض، على ضوء ما درسته فی بحث (الحمل وأنواعه). وبین صواب ما ذهب إلیه أرسطو.

(9) وعرف هذا البعض المتقدم اللفظین المتقابلین بأنهما (اللفظان اللذان لا یصدقان على شیء واحد فی آن واحد). انقده على ضوء ما درسته فی بحث التقابل وشروط التعریف.

***