حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: جب قیامت کا دن ہوگا تو منادی ندا دے گا ’’عبادت کرنے والوں کی زینت کہاں ہیں؟‘‘ گویا میں اپنے فرزند علی بن الحسین ؑ کو دیکھ رہا ہوں کہ صفوں کو چیر کر آگے بڑھ رہے ہیں بحارالانوار ابواب تاریخ سیدالساجدین ؑباب1

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

التصور و التصدیق

إذا رسمت مثلثاً تحدث فی ذهنک صورة له، هی علمک بهذا المثلث، ویسمى هذا العلم (بالتصور). وهو تصور مجرد لا یستتبع جزماً واعتقاداً. وإذا تنبهت إلى زوایا المثلث تحدث لها أیضاً صورة فی ذهنک. وهی أیضاً من (التصور المجرد). وإذا رسمت خطاً أفقیاً وفوقه خطاً عمودیاً مقاطعاً له تحدث زاویتان قائمتان، فتنتقش صورة الخطین والزاویتین فی ذهنک. وهی من (التصور المجرد) أیضاً.

وإذا أردت أن تقارن بین القائمتین ومجموع زوایا المثلث، فتسأل فی نفسک هل هما متساویان؟ وتشک فی تساویهما، تحدث عندک صورة لنسبة التساوی بینهما وهی من (التصور المجرد) أیضاً.

فإذا برهنت على تساویهما تحصل لک حالة جدیدة مغایرة للحالات السابقة. وهی إدراکک لمطابقة النسبة للواقع المستلزم لحکم النفس وإذعانها وتصدیقها بالمطابقة. وهذه الحالة أیضاً (صورة المطابقة للواقع التی تعقلتها وأدرکتها) هی التی تسمى (بالتصدیق)، لأنها إدراک یستلزم تصدیق النفس وإذعانها، تسمیة للشیء باسم لازمه الذی لا ینفک عنه.

إذن، إدراک زوایا المثلث، وإدراک الزاویتین القائمتین، وإدراک نسبة التساوی بینهما کلها (تصورات مجردة) لا یتبعها حکم وتصدیق. أما إدراک أن هذا التساوی صحیح واقع مطابق للحقیقة فی نفس الأمر فهو (تصدیق).

وکذلک إذا أدرکت أن النسبة فی الخبر غیر مطابقة للواقع، فهذا الإدراک (تصدیق).

(تنبیه) :

إذا لاحظت ما مضى یظهر لک أن التصور والإدراک والعلم کلها ألفاظ لمعنى واحد، وهو: حضور صور الأشیاء عند العقل.

فالتصدیق أیضاً تصور ولکنه تصور یستتبع الحکم وقناعة النفس وتصدیقها. وإنما لأجل التمییز بین التصور المجرد أی غیر المستتبع للحکم، وبین التصور المستتبع له، سمی الأول (تصوراً) لأنه تصور محض ساذج مجرد فیستحق إطلاق لفظ (التصور) علیه مجرداً من کل قید، وسمی الثانی (تصدیقاً) لأنه یستتبع الحکم والتصدیق، کما قلنا تسمیة للشیء باسم لازمه.

أما إذا قیل: (التصور المطلق) فانما یراد به ما یساوق العلم والإدراک فیعم کلا التصورین: التصور المجرد، والتصور المستتبع للحکم (التصدیق).

***