حضرت امام جعفر صادق عليهالسلام نے فرمایا:
جو شخص خدا کی اطاعت سے ہٹ کر خرچ کرے گا فضول خرچ سمجھا جائے گا اور جو خیر کی راہوں میں خرچ کرے گا، وہ میانہ روی پر عمل کرے گا۔
مستدرک الوسائل حدیث 18211
وقد تسأل على أی نحو تحصل للإنسان هذه الإدراکات؟ ونحن قد قربنا لک فیما مضى نحو حصول هذه الإدراکات بعض الشیء، ولزیادة التوضیح نکلفک أن تنظر إلى شیء أمامک ثم تطبق عینیک موجهاً نفسک نحوه، فستجد فی نفسک کأنک لا تزال مفتوح العینین تنظر إلیه، وکذلک إذا سمعت دقات الساعة - مثلاً - ثم سددت أذنیک موجهاً نفسک نحوها، فستحس من نفسک کأنک لا تزال تسمعها... وهکذا فی کل حواسک. إذا جربت مثل هذه الأمور ودققتها جیداً یسهل علیک أن تعرف أن الإدراک أو العلم إنما هو انطباع صور الأشیاء فی نفسک لا فرق بین مدرکاتک فی جمیع مراتبها، کما تنطبع صور الأشیاء فی المرآة. ولذلک عرفوا العلم بأنه: «حضور صورة الشیء عند العقل».
أو فقل انطباعه فی العقل، لا فرق بین التعبیرین فی المقصود.
حوزوی کتب
المنطق حصہ اول
المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات
المنطق حصہ اول
تعریف العلم
وقد تسأل على أی نحو تحصل للإنسان هذه الإدراکات؟ ونحن قد قربنا لک فیما مضى نحو حصول هذه الإدراکات بعض الشیء، ولزیادة التوضیح نکلفک أن تنظر إلى شیء أمامک ثم تطبق عینیک موجهاً نفسک نحوه، فستجد فی نفسک کأنک لا تزال مفتوح العینین تنظر إلیه، وکذلک إذا سمعت دقات الساعة - مثلاً - ثم سددت أذنیک موجهاً نفسک نحوها، فستحس من نفسک کأنک لا تزال تسمعها... وهکذا فی کل حواسک. إذا جربت مثل هذه الأمور ودققتها جیداً یسهل علیک أن تعرف أن الإدراک أو العلم إنما هو انطباع صور الأشیاء فی نفسک لا فرق بین مدرکاتک فی جمیع مراتبها، کما تنطبع صور الأشیاء فی المرآة. ولذلک عرفوا العلم بأنه: «حضور صورة الشیء عند العقل». أو فقل انطباعه فی العقل، لا فرق بین التعبیرین فی المقصود.
***
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول