حضرت امام علی عليهالسلام نے فرمایا:
جس انسان کی عقل اس کی خواہش پر غالب آجائے وہ فرشتوں سے افضل اور جس کی خواہش اس کی عقل پر غلبہ پالے وہ جانوروں سے بھی بدتر ہوتا ہے۔
وسائل الشیعۃ حدیث 20298
أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام، و خير خبر يختتم به المرام، حمدك اللّهمّ على جزيل الإنعام، و الصلاة و السّلام على سيّد الأنام محمّد و آله البررة الكرام، سيّما ابن عمّه عليّ (عليه السّلام)، الّذي نصبه علما للإسلام، و رفعه لكسر الأصنام، جازم أعناق النواصب اللئام، و واضع علم النحو، لحفظ الكلام.
و بعد: فهذه الفوائد الصمديّة، في علم العربيّة. حوت من هذا الفنّ ما نفعه أعمّ، و معرفته للمبتدئين أهمّ، و تضمّنت فوائد جليلة في قوانين الإعراب، و فرائد لم يطّلع عليها إلّا اولو الألباب. و وضعتها للأخ الأعزّ عبد الصمد؛ جعله اللّه من العلماء العاملين، و نفعه بها و جميع المؤمنين.
و تشتمل على خمس حدائق:
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
غرّة: النحو:
علم بقوانين ألفاظ العرب، من حيث الإعراب و البناء، و فائدته: حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و موضوعه: الكلمة و الكلام.
فالكلمة: لفظ موضوع مفرد، و هي اسم، و فعل، و حرف.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 570
و الكلام: لفظ مفيد بالإسناد، و لا يأتي إلّا في اسمين، أو فعل و اسم.
إيضاح: الاسم:
كلمة معناها مستقلّ، غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و يختصّ ب الجرّ و النداء، و اللام، و التنوين، و التثنية، و الجمع.
و الفعل: كلمة معناها مستقلّ،
مقترن بأحدها، و يختصّ ب قد، و لم، و تاء التأنيث، و نون التأكيد.
و الحرف: كلمة معناها غير مستقلّ،
و لا مقترن بأحدها، و يعرف بعدم قبول شيء من خواصّ أخويه.
[تقسيمات مختلفه للاسم]
تقسيم: الاسم: إن وضع لذات، فاسم عين، كزيد. أو لحدث: فاسم معنى، كضرب. أو لمنسوب إليه حدث فمشتق، كضارب.
أيضا: إن وضع لشيء بعينه، فمعرفة كزيد، و الرجل، و ذا، و الّذي، و هو، و المضاف إلى أحدها معنى، و المعرّف بالنداء، و إلّا فنكرة.
أيضا: إن وجد فيه علامة التأنيث، و لو تقديرا، كناقة و نار، فمؤنّث.
و إلّا فمذكّر. و المؤنّث إن كان له فرج فحقيقيّ، و إلّا فلفظيّ.
تقسيم آخر: [للفعل]
الفعل إن اقترن بزمان سابق وضعا فماض. و يختصّ بلحوق إحدى التاءات الأربع، أو بزمان مستقبل، أو حال وضعا فمضارع.
و يختصّ بالسين، و سوف، و لم، و إحدى زوائد أنيت، أو بالحال فقط وضعا، فأمر. و يعرف بفهم الأمر منه مع قبوله نوني التأكيد.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 571
تبصرة: الماضي مبني على الفتح، إلّا إذا كان آخره ألفا أو اتّصل به ضمير رفع متحرّك أو واو.
و المضارع إن اتّصل به نون اناث كيضربن، بني على السكون، أو نون التأكيد مباشرة كيضربنّ، فعلى الفتح، و إلّا فمرفوع إن تجرّد عن ناصب و جازم، و إلّا فمنصوب أو مجزوم.
و فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.
فائدة: [تعريف] الإعراب [و البناء]
أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة لفظا أو تقديرا.
و أنواعه: رفع، و نصب، و جرّ، و جزم، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الفعل، و الثالث: يختصّ بالاسم، و الرابع: بالفعل.
و البناء: كيفيّة في آخر الكلمة، لا يجلبها عامل.
و أنواعه: ضمّ، و كسر، و فتح، و سكون، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الحرف، نحو: حيث، و أمس، و منذ، و لام الجرّ، و الأخيران:
يوجدان في الكلم الثلاث: نحو: أين، و قام، و سوف، و كم، و قم، و هل.
توضيح: علائم الرفع أربع:
الضمّة، و الألف، و الواو، و النون.
فالضمّة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر، و الجمع المؤنّث السالم، و المضارع.
و الألف: في المثنّى، و هو ما دلّ على اثنين، و أغنى عن متعاطفين و ملحقاته، و هي: كلا، و كلتا مضافين إلى مضمر، و اثنان و فرعاه.
و الواو: في الجمع المذكّر السالم و ملحقاته، و هي: اولوا، و عشرون و بابه، و الأسماء الستة، و هي: أبوه، و أخوه، و حموها، و فوه، و هنوه،
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 572
و ذو مال، مفردة مكبّرة، مضافة إلى غير الياء.
و النون: في المضارع المتّصل به ضمير رفع لمثنّى، أو جمع، أو مخاطبة، نحو: يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين.
إكمال: علائم النصب
خمس: الفتحة، و الألف، و الياء، و الكسرة، و حذف النون.
فالفتحة: في الاسم المفرد و الجمع المكسّر و المضارع.
و الألف: في الأسماء الستّة.
و الياء: في المثنّى و الجمع و ملحقاتهما.
و الكسرة: في الجمع المؤنّث السالم.
و حذف النون: في الأفعال الخمسة.
توضيح: علائم الجرّ
ثلاث: الكسرة، و الياء، و الفتحة.
فالكسرة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر المنصرفين، و الجمع المؤنّث السالم.
و الياء: في الأسماء الستّة، و المثنّى، و الجمع.
و الفتحة: في غير المنصرف.
و علامتا الجزم: السكون، و الحذف.
فالسكون: في المضارع صحيحا، و الحذف فيه معتّلا، و في الأفعال الخمسة.
فائدة: يقدّر الإعراب في خمسة مواضع
كما هو المشهور.
فمطلقا في الاسم المقصور، كموسى، و المضاف إلى الياء، كغلامي.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 573
و المضارع المتّصل به نون التأكيد غير مباشرة كيضربانّ.
و رفعا و جرّا في المنقوص، كقاض.
و رفعا و نصبا في المضارع المعتلّ بالألف، كيحيى.
و رفعا في المضارع المعتلّ بالواو و الياء، ك: يدعو و يرمي، و الجمع المذكّر السالم المضاف إلى ياء المتكلّم كمسلميّ.
حوزوی کتب
کتاب الصمدیہ
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
الحديقة الثانية: فيما يتعلّق بالأسماء.
الحديقة الثالثة: فيما يتعلّق بالأفعال.
الحديقة الرابعة: في الجمل و ما يتبعها.
الحديقة الخامسة: في المفردات.
کتاب الصمدیہ
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
`بسم اللّه الرحمن الرحيم
أحسن كلمة يبتدأ بها الكلام، و خير خبر يختتم به المرام، حمدك اللّهمّ على جزيل الإنعام، و الصلاة و السّلام على سيّد الأنام محمّد و آله البررة الكرام، سيّما ابن عمّه عليّ (عليه السّلام)، الّذي نصبه علما للإسلام، و رفعه لكسر الأصنام، جازم أعناق النواصب اللئام، و واضع علم النحو، لحفظ الكلام.
و بعد: فهذه الفوائد الصمديّة، في علم العربيّة. حوت من هذا الفنّ ما نفعه أعمّ، و معرفته للمبتدئين أهمّ، و تضمّنت فوائد جليلة في قوانين الإعراب، و فرائد لم يطّلع عليها إلّا اولو الألباب. و وضعتها للأخ الأعزّ عبد الصمد؛ جعله اللّه من العلماء العاملين، و نفعه بها و جميع المؤمنين.
و تشتمل على خمس حدائق:
الحديقة الاولى: فيما أردت تقديمه.
غرّة: النحو:
علم بقوانين ألفاظ العرب، من حيث الإعراب و البناء، و فائدته: حفظ اللسان عن الخطأ في المقال، و موضوعه: الكلمة و الكلام.
فالكلمة: لفظ موضوع مفرد، و هي اسم، و فعل، و حرف.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 570 و الكلام: لفظ مفيد بالإسناد، و لا يأتي إلّا في اسمين، أو فعل و اسم.
إيضاح: الاسم:
كلمة معناها مستقلّ، غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، و يختصّ ب الجرّ و النداء، و اللام، و التنوين، و التثنية، و الجمع.
و الفعل: كلمة معناها مستقلّ،
مقترن بأحدها، و يختصّ ب قد، و لم، و تاء التأنيث، و نون التأكيد.
و الحرف: كلمة معناها غير مستقلّ،
و لا مقترن بأحدها، و يعرف بعدم قبول شيء من خواصّ أخويه.
[تقسيمات مختلفه للاسم]
تقسيم: الاسم: إن وضع لذات، فاسم عين، كزيد. أو لحدث: فاسم معنى، كضرب. أو لمنسوب إليه حدث فمشتق، كضارب.
أيضا: إن وضع لشيء بعينه، فمعرفة كزيد، و الرجل، و ذا، و الّذي، و هو، و المضاف إلى أحدها معنى، و المعرّف بالنداء، و إلّا فنكرة.
أيضا: إن وجد فيه علامة التأنيث، و لو تقديرا، كناقة و نار، فمؤنّث.
و إلّا فمذكّر. و المؤنّث إن كان له فرج فحقيقيّ، و إلّا فلفظيّ.
تقسيم آخر: [للفعل]
الفعل إن اقترن بزمان سابق وضعا فماض. و يختصّ بلحوق إحدى التاءات الأربع، أو بزمان مستقبل، أو حال وضعا فمضارع.
و يختصّ بالسين، و سوف، و لم، و إحدى زوائد أنيت، أو بالحال فقط وضعا، فأمر. و يعرف بفهم الأمر منه مع قبوله نوني التأكيد.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 571 تبصرة: الماضي مبني على الفتح، إلّا إذا كان آخره ألفا أو اتّصل به ضمير رفع متحرّك أو واو.
و المضارع إن اتّصل به نون اناث كيضربن، بني على السكون، أو نون التأكيد مباشرة كيضربنّ، فعلى الفتح، و إلّا فمرفوع إن تجرّد عن ناصب و جازم، و إلّا فمنصوب أو مجزوم.
و فعل الأمر يبني على ما يجزم به مضارعه.
فائدة: [تعريف] الإعراب [و البناء]
أثر يجلبه العامل في آخر الكلمة لفظا أو تقديرا.
و أنواعه: رفع، و نصب، و جرّ، و جزم، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الفعل، و الثالث: يختصّ بالاسم، و الرابع: بالفعل.
و البناء: كيفيّة في آخر الكلمة، لا يجلبها عامل.
و أنواعه: ضمّ، و كسر، و فتح، و سكون، فالأوّلان: يوجدان في الاسم و الحرف، نحو: حيث، و أمس، و منذ، و لام الجرّ، و الأخيران:
يوجدان في الكلم الثلاث: نحو: أين، و قام، و سوف، و كم، و قم، و هل. توضيح: علائم الرفع أربع:
الضمّة، و الألف، و الواو، و النون.
فالضمّة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر، و الجمع المؤنّث السالم، و المضارع. و الألف: في المثنّى، و هو ما دلّ على اثنين، و أغنى عن متعاطفين و ملحقاته، و هي: كلا، و كلتا مضافين إلى مضمر، و اثنان و فرعاه.
و الواو: في الجمع المذكّر السالم و ملحقاته، و هي: اولوا، و عشرون و بابه، و الأسماء الستة، و هي: أبوه، و أخوه، و حموها، و فوه، و هنوه، جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 572 و ذو مال، مفردة مكبّرة، مضافة إلى غير الياء.
و النون: في المضارع المتّصل به ضمير رفع لمثنّى، أو جمع، أو مخاطبة، نحو: يفعلان و تفعلان و يفعلون و تفعلون و تفعلين.
إكمال: علائم النصب
خمس: الفتحة، و الألف، و الياء، و الكسرة، و حذف النون.
فالفتحة: في الاسم المفرد و الجمع المكسّر و المضارع.
و الألف: في الأسماء الستّة.
و الياء: في المثنّى و الجمع و ملحقاتهما.
و الكسرة: في الجمع المؤنّث السالم.
و حذف النون: في الأفعال الخمسة.
توضيح: علائم الجرّ
ثلاث: الكسرة، و الياء، و الفتحة.
فالكسرة: في الاسم المفرد، و الجمع المكسّر المنصرفين، و الجمع المؤنّث السالم. و الياء: في الأسماء الستّة، و المثنّى، و الجمع.
و الفتحة: في غير المنصرف.
و علامتا الجزم: السكون، و الحذف.
فالسكون: في المضارع صحيحا، و الحذف فيه معتّلا، و في الأفعال الخمسة. فائدة: يقدّر الإعراب في خمسة مواضع
كما هو المشهور.
فمطلقا في الاسم المقصور، كموسى، و المضاف إلى الياء، كغلامي.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 573 و المضارع المتّصل به نون التأكيد غير مباشرة كيضربانّ.
و رفعا و جرّا في المنقوص، كقاض.
و رفعا و نصبا في المضارع المعتلّ بالألف، كيحيى.
و رفعا في المضارع المعتلّ بالواو و الياء، ك: يدعو و يرمي، و الجمع المذكّر السالم المضاف إلى ياء المتكلّم كمسلميّ.
`
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول