`بعضها تنصب و هو ما كان بمعنى الأمر و بعضها ترفع و هو ما كان بمعنى الماضي و هو تسع كلمات.
الناصبة منها ستّ كلمات:
الأوّل رويد، نحو: رويد زيدا أي: أمهله.
و بله، نحو: بله زيدا، أي: دعه، و يستوي فيهما لفظ الواحد و الجمع و المذكّر و المؤنّث، نحو: يا رجل رويد زيدا أو بله زيدا، و يا رجال رويد زيدا أو بله زيدا، و يا امرأة رويد زيدا أو بله زيدا.
و دونك، نحو: دونك زيدا أي: خذه.
و عليك، نحو: عليك زيدا أي: الزمه.
و ها، نحو: ها درهما، أي: خذه و ذلك للواحد و الاثنين و الجمع، نحو: «هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ» «1»، و يقال: هاء يا امرأة، و هاؤنّ يا نسوة، و الهمزة فيها بمنزلة كاف الخطاب، و قد يحذف الهمزة، و يلحق الكاف فيقال: هاك هاكما إلى هاكنّ.
و منها حيّهل، نحو: حيّهل الثريد، أي إيته.
و الرافعة منها ثلاث كلمات:
هيهات، نحو: هيهات زيد، أي بعد، و هيهات أبلغ في الإبعاد من فعله.
و شتّان، نحو: شتّان زيد و عمرو، أي افترقا.
______________________________
(1) الحاقه: 19.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص:
320
و سرعان، نحو: سرعان زيد، أي سرع، إلّا أنّ سرعان أبلغ في التأكيد منه.
`
حوزوی کتب
شرح عوامل
[النوع الأوّل: حروف تجرّ الاسم فقط]
النوع الثانى: حروف تنصب الاسم و ترفع الخبر،
النوع الثالث: حرفان يرفعان الاسم و ينصبان الخبر و هما: ما، و لا،
النوع الرابع: حروف تنصب الاسم فقط و هي سبعة أحرف.
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع و هي أربعة أحرف.
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع و هي خمسة أحرف:
النّوع السابع: أسماء تجزم الفعلين على معنى إن للشّرط و الجزاء،
النّوع الثامن: أسماء تنصب الأسماء النكرات على التمييز
النّوع التاسع: كلمات تسمّى أسماء الأفعال
النوع العاشر: الأفعال الناقصة،
النوع الحادي عشر: أفعال المقاربة،
النوع الثاني عشر: أفعال المدح و الذمّ
النوع الثالث عشر: أفعال القلوب،
و القياسيّة منها سبعة عوامل:
و أمّا المعنويّة: فعددان:
شرح عوامل
النّوع التاسع كلمات تسمّى أسماء الأفعال
`بعضها تنصب و هو ما كان بمعنى الأمر و بعضها ترفع و هو ما كان بمعنى الماضي و هو تسع كلمات. الناصبة منها ستّ كلمات:
الأوّل رويد، نحو: رويد زيدا أي: أمهله.
و بله، نحو: بله زيدا، أي: دعه، و يستوي فيهما لفظ الواحد و الجمع و المذكّر و المؤنّث، نحو: يا رجل رويد زيدا أو بله زيدا، و يا رجال رويد زيدا أو بله زيدا، و يا امرأة رويد زيدا أو بله زيدا.
و دونك، نحو: دونك زيدا أي: خذه.
و عليك، نحو: عليك زيدا أي: الزمه.
و ها، نحو: ها درهما، أي: خذه و ذلك للواحد و الاثنين و الجمع، نحو: «هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ» «1»، و يقال: هاء يا امرأة، و هاؤنّ يا نسوة، و الهمزة فيها بمنزلة كاف الخطاب، و قد يحذف الهمزة، و يلحق الكاف فيقال: هاك هاكما إلى هاكنّ.
و منها حيّهل، نحو: حيّهل الثريد، أي إيته.
و الرافعة منها ثلاث كلمات:
هيهات، نحو: هيهات زيد، أي بعد، و هيهات أبلغ في الإبعاد من فعله.
و شتّان، نحو: شتّان زيد و عمرو، أي افترقا. ______________________________ (1) الحاقه: 19.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص:
320 و سرعان، نحو: سرعان زيد، أي سرع، إلّا أنّ سرعان أبلغ في التأكيد منه. `
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول