حضرت امام محمد باقر عليه‌السلام نے فرمایا: اللہ تعالیٰ نے مومن انسان سے بڑھ کر کسی کو عزت عطا نہیں کی، حتیٰ کہ ملائکہ (تک) مومنین کے خدمت گزار ہوتے ہیں۔ اصول کافی کتاب الایمان والکفرباب30حدیث2

شرح عوامل

النّوع السابع أسماء تجزم الفعلين على معنى إن للشّرط و الجزاء

`و هي تسعة أسماء:

الأوّل من: و يستعمل لاولي العقل غالبا، نحو: من يكرمني أكرمه، و قد يكون لغير اولي العقل، نحو: «فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلى‏ بَطْنِهِ» «1».

و ما: تستعمل لغير اولي العقل غالبا، نحو: «وَ ما تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ» «2»، و قد تكون للعاقل كقوله تعالى:

«وَ السَّماءِ وَ ما بَناها» «3».

و أيّ: نحو: أيّهم يأتني اكرمه

. و متى: للزمان نحو: متى تخرج أخرج.

و إذما: أيضا للزمان، نحو: إذ ما تنصرني أنصرك. و مهما: نحو: مهما تصنع أصنع.

و أين: للمكان، نحو: أين تجلس أجلس. ______________________________ (1) النور: 45.

(2) المزمل: 20.

(3) الشمس: 5.

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 316 و أنّى: أيضا للمكان، نحو: أنّى تقم أقم.

و حيثما: أيضا للمكان، نحو: حيثما تقعد أقعد. و أمّا الجزم بكيفما و إذا، فشاذّ لاستحالة المعنى في كيفما لأنّه من المستحيل، أن يكون المتكلّم على أيّ حال يكون المخاطب عليها، نحو: كيفما تكن أكن. فيحتمل أن يكون المخاطب مريضا و لا يكون المتكلّم كذلك، و المنافاة بين إذا و إن الشّرطيّة لأنّ إذا للتخصيص و إن الشّرطيّة للعموم، نحو: أنا آتيك إذا احمرّ البسر، و إن تأتني اكرمك.

و كلم المجازاة على ضربين: ظرف، و غير ظرف. و الظرف إمّا أن لا يستعمل إلّا مع ما، و هو حيثما للمكان و إذ ما للزمان، و إمّا أن يستعمل مع ما و مجرّدا عنها، و هو أين للمكان، و متى في الزمان، و إمّا أن لا يستعمل مع ما و هو أنّى للمكان.

و غير الظرف، من و ما و أيّ و مهما و أمثلتها ظاهرة ممّا سبق. و اعلم أنّ إن الشرطيّة و كلم المجازاة تجعلان الخبر إنشاء. `