حضرت امام محمد باقر عليهالسلام نے فرمایا:
اللہ تعالیٰ نے مومن انسان سے بڑھ کر کسی کو عزت عطا نہیں کی، حتیٰ کہ ملائکہ (تک) مومنین کے خدمت گزار ہوتے ہیں۔
اصول کافی کتاب الایمان والکفرباب30حدیث2
`الواو بمعنى مع، نحو: جئت و زيدا، و إن اكّدت بضمير منفصل جاز الرّفع و النّصب، نحو: جئت أنا و زيد و زيدا، و إلّا تعيّن النّصب كما مرّ.
و منها: إلّا، للاستثناء في كلام موجب، نحو: جاءني القوم إلّا زيدا، و إن كان في كلام غير موجب جاز الرّفع و النّصب، لكن البدل أفصح، نحو: «ما فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ» «1» (و إلّا قليلا).
و منها: يا، نحو: يا عبد اللّه. و أيا، نحو: أيا عبد اللّه. و هيا، نحو:
هيا عبد اللّه. و أي، نحو: أي عبد اللّه، و الهمزة المفتوحة نحو:
أعبد اللّه.
و هذه الخمسة للنداء و ينصبن إذا كان المنادى مضافا كما عرفت، أو مضارعا له، نحو: يا خيرا من زيد. أو غير معيّن كقول الأعمى، يا رجلا خذ بيدي.
______________________________
(1) النساء: 66.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 312
و الفرق بينها أنّ (يا) أعمّ للمنادى، البعيد و المتوسّط و القريب، دون أخواتها و (أيا و هيا) وضعتا لنداء البعيد، و (أي) وضعت لنداء المتوسّط و (الهمزة) للقريب.
`
حوزوی کتب
شرح عوامل
[النوع الأوّل: حروف تجرّ الاسم فقط]
النوع الثانى: حروف تنصب الاسم و ترفع الخبر،
النوع الثالث: حرفان يرفعان الاسم و ينصبان الخبر و هما: ما، و لا،
النوع الرابع: حروف تنصب الاسم فقط و هي سبعة أحرف.
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع و هي أربعة أحرف.
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع و هي خمسة أحرف:
النّوع السابع: أسماء تجزم الفعلين على معنى إن للشّرط و الجزاء،
النّوع الثامن: أسماء تنصب الأسماء النكرات على التمييز
النّوع التاسع: كلمات تسمّى أسماء الأفعال
النوع العاشر: الأفعال الناقصة،
النوع الحادي عشر: أفعال المقاربة،
النوع الثاني عشر: أفعال المدح و الذمّ
النوع الثالث عشر: أفعال القلوب،
و القياسيّة منها سبعة عوامل:
و أمّا المعنويّة: فعددان:
شرح عوامل
النوع الرابع حروف تنصب الاسم فقط و هي سبعة أحرف
`الواو بمعنى مع، نحو: جئت و زيدا، و إن اكّدت بضمير منفصل جاز الرّفع و النّصب، نحو: جئت أنا و زيد و زيدا، و إلّا تعيّن النّصب كما مرّ.
و منها: إلّا، للاستثناء في كلام موجب، نحو: جاءني القوم إلّا زيدا، و إن كان في كلام غير موجب جاز الرّفع و النّصب، لكن البدل أفصح، نحو: «ما فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ» «1» (و إلّا قليلا).
و منها: يا، نحو: يا عبد اللّه. و أيا، نحو: أيا عبد اللّه. و هيا، نحو:
هيا عبد اللّه. و أي، نحو: أي عبد اللّه، و الهمزة المفتوحة نحو:
أعبد اللّه. و هذه الخمسة للنداء و ينصبن إذا كان المنادى مضافا كما عرفت، أو مضارعا له، نحو: يا خيرا من زيد. أو غير معيّن كقول الأعمى، يا رجلا خذ بيدي. ______________________________ (1) النساء: 66.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 312 و الفرق بينها أنّ (يا) أعمّ للمنادى، البعيد و المتوسّط و القريب، دون أخواتها و (أيا و هيا) وضعتا لنداء البعيد، و (أي) وضعت لنداء المتوسّط و (الهمزة) للقريب. `
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول