``و هي ستّة أحرف و تسمّى الحروف المشبّهة بالفعل لكونها على ثلاثة أحرف، فصاعدا كالفعل، و فتح آخرها كالماضي، و وجود معنى الفعل فيها، و كما أنّ الفعل يرفع و ينصب فكذلك هي ترفع و تنصب و هي، إنّ و أنّ، بمعنى حقّقت، و كأنّ بمعنى شبّهت، و لكنّ، بمعنى استدركت، و ليت، بمعنى تمنّيت، و لعلّ، بمعنى ترجّيت، نحو: إنّ زيدا قائم، و بلغنى أنّ زيدا ذاهب، و الفرق بينهما أنّ إنّ المكسورة مع اسمها و خبرها كلام تامّ بخلاف أنّ المفتوحة فإنّها مع اسمها و خبرها في حكم المفرد و لا تفيد حتّى يكون قبلها فعل كما مرّ، أو اسم، نحو: حقّ أنّ زيدا قائم، أو ظرف، نحو: عندي أنّك قائم.
و تلحقهما ما الكافّة، فتلغيان عن العمل، و حينئذ تدخلان على الجملتين، نحو: «إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ» «1» و «إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ» «2».
و اعلم: أنّه تكسر (انّ) في أحد عشر موضعا:
الأوّل: عند الابتداء، نحو: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا» «3».
الثاني: بعد الموصول نحو: جاءني الّذي إنّ أباه عالم.
الثالث: بعد القول، نحو: «قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ» «4».
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 309
الخامس: ما يكون فى خبرها اللام، نحو: «قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ» «1»، و نحو: «وَ اللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ» «2». لأنّ اللام للتأكيد.
السادس: بعد ثمّ، نحو: «ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ» «3».
السابع: بعد كلّا، نحو: «كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ» «4».
الثامن: بعد الأمر، نحو: «ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ» «5».
التاسع: بعد النهي، نحو: «لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا» «6».
العاشر: بعد الدعاء، نحو: «رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ» «7».
الحادي عشر: بعد النداء، نحو: «يا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ» «8».
و منها كأنّ: للتشبيه، نحو: كأنّ زيدا الأسد، و قد تخفّف فتلنى عن العمل، نحو: قول الشاعر:
و نحر مشرق اللّون كأن ثدياه حقّان «9» و معشوق بذي شاد كأن عيناه ظبيان
______________________________
(1) المنافقون: 1.
(2) المنافقون: 1.
(3) القيامة: 19.
(4) المطفّفين: 15.
(5) الدخان: 49.
(6) التوبة: 40.
(7) ابراهيم: 37.
(8) هود: 81.
(9) بسا بالاى سينه و گودى زير گلويى كه رنگ آن درخشنده است كه گويا دو پستان آن سينه مانند دو حقّه است در گردى و كوچكى و محبوبى كه خواننده است كه گويا چشمانش چشمهاى آهوان است، شاهد در كان مخفف است كه عمل نكرده است، جامع الشواهد.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 310
و لكنّ: للاستدراك، و هو أن يتوسّط بين الكلامين المتغايرين بالنفي و الإثبات، معنى سواء كان تغايرا لفظيّا، أو لم يكن فيستدرك بها النفي بالإيجاب، نحو: ما جاءني زيد لكنّ عمرا جاء، و فارقني زيد لكنّ بكرا حاضر.
و يستدرك بها الإيجاب بالنفي، نحو: جاءني زيد لكنّ عمرا لم يجيء، و جاءني زيد لكنّ عمرا غائب، و قد تخفّف لكنّ فتلغى حينئذ عن العمل كأخواتها، و يجوز معها ذكر الواو كقوله تعالى: «وَ لكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا» «1»، بتخفيف لكن و رفع الشياطين فرقا بينها و بين لكن الّذي هو حرف عطف، نحو: ما جاءني زيد لكن بكر جاء.
و ليت: للتمنّى، و معناه طلب حصول الشيء سواء كان ممكنا أو ممتنعا. فالممكن، نحو: ليت زيدا قاعد. و الممتنع، نحو: ليت زيدا طائر، و قول الشاعر:
فيا ليت الشباب يعود يوما فاخبره بما فعل المشيب
و أجاز الفرّاء و الكسائيّ ليت زيدا قائما بنصب الجزءين، لكنّ الفراء أجرى له مجرى أتمنّى، و الكسائيّ بتقدير كان، أي: ليت زيدا كان قائما، فقائما في المثال المذكور حال عند الفرّاء، و خبر كان عند الكسائيّ.
و لعلّ: للترجّي، و تستعمل في الممكن فقط، نحو: «لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ» «2» فيه ترجّ للعباد. و شذّ الجرّ بها، نحو: لعلّ أبي المغوار منك قريب.
حوزوی کتب
شرح عوامل
[النوع الأوّل: حروف تجرّ الاسم فقط]
النوع الثانى: حروف تنصب الاسم و ترفع الخبر،
النوع الثالث: حرفان يرفعان الاسم و ينصبان الخبر و هما: ما، و لا،
النوع الرابع: حروف تنصب الاسم فقط و هي سبعة أحرف.
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع و هي أربعة أحرف.
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع و هي خمسة أحرف:
النّوع السابع: أسماء تجزم الفعلين على معنى إن للشّرط و الجزاء،
النّوع الثامن: أسماء تنصب الأسماء النكرات على التمييز
النّوع التاسع: كلمات تسمّى أسماء الأفعال
النوع العاشر: الأفعال الناقصة،
النوع الحادي عشر: أفعال المقاربة،
النوع الثاني عشر: أفعال المدح و الذمّ
النوع الثالث عشر: أفعال القلوب،
و القياسيّة منها سبعة عوامل:
و أمّا المعنويّة: فعددان:
شرح عوامل
النوع الثانى حروف تنصب الاسم و ترفع الخبر
``و هي ستّة أحرف و تسمّى الحروف المشبّهة بالفعل لكونها على ثلاثة أحرف، فصاعدا كالفعل، و فتح آخرها كالماضي، و وجود معنى الفعل فيها، و كما أنّ الفعل يرفع و ينصب فكذلك هي ترفع و تنصب و هي، إنّ و أنّ، بمعنى حقّقت، و كأنّ بمعنى شبّهت، و لكنّ، بمعنى استدركت، و ليت، بمعنى تمنّيت، و لعلّ، بمعنى ترجّيت، نحو: إنّ زيدا قائم، و بلغنى أنّ زيدا ذاهب، و الفرق بينهما أنّ إنّ المكسورة مع اسمها و خبرها كلام تامّ بخلاف أنّ المفتوحة فإنّها مع اسمها و خبرها في حكم المفرد و لا تفيد حتّى يكون قبلها فعل كما مرّ، أو اسم، نحو: حقّ أنّ زيدا قائم، أو ظرف، نحو: عندي أنّك قائم.
و تلحقهما ما الكافّة، فتلغيان عن العمل، و حينئذ تدخلان على الجملتين، نحو: «إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ» «1» و «إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ» «2».
و اعلم: أنّه تكسر (انّ) في أحد عشر موضعا:
الأوّل: عند الابتداء، نحو: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا» «3».
الثاني: بعد الموصول نحو: جاءني الّذي إنّ أباه عالم.
الثالث: بعد القول، نحو: «قالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّها بَقَرَةٌ» «4».
الرابع: بعد القسم، نحو: «وَ الْعَصْرِ* إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ» «5». ______________________________ (1) المائدة: 55.
(2) التوبة: 18.
(3) البروج: 11.
(4) البقرة: 68.
(5) العصر: 1 و 2.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 309 الخامس: ما يكون فى خبرها اللام، نحو: «قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ» «1»، و نحو: «وَ اللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ» «2». لأنّ اللام للتأكيد.
السادس: بعد ثمّ، نحو: «ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنا بَيانَهُ» «3».
السابع: بعد كلّا، نحو: «كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ» «4».
الثامن: بعد الأمر، نحو: «ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ» «5».
التاسع: بعد النهي، نحو: «لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا» «6».
العاشر: بعد الدعاء، نحو: «رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ» «7». الحادي عشر: بعد النداء، نحو: «يا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ» «8».
و منها كأنّ: للتشبيه، نحو: كأنّ زيدا الأسد، و قد تخفّف فتلنى عن العمل، نحو: قول الشاعر: و نحر مشرق اللّون كأن ثدياه حقّان «9» و معشوق بذي شاد كأن عيناه ظبيان ______________________________ (1) المنافقون: 1.
(2) المنافقون: 1.
(3) القيامة: 19.
(4) المطفّفين: 15.
(5) الدخان: 49.
(6) التوبة: 40.
(7) ابراهيم: 37.
(8) هود: 81.
(9) بسا بالاى سينه و گودى زير گلويى كه رنگ آن درخشنده است كه گويا دو پستان آن سينه مانند دو حقّه است در گردى و كوچكى و محبوبى كه خواننده است كه گويا چشمانش چشمهاى آهوان است، شاهد در كان مخفف است كه عمل نكرده است، جامع الشواهد. جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 310 و لكنّ: للاستدراك، و هو أن يتوسّط بين الكلامين المتغايرين بالنفي و الإثبات، معنى سواء كان تغايرا لفظيّا، أو لم يكن فيستدرك بها النفي بالإيجاب، نحو: ما جاءني زيد لكنّ عمرا جاء، و فارقني زيد لكنّ بكرا حاضر.
و يستدرك بها الإيجاب بالنفي، نحو: جاءني زيد لكنّ عمرا لم يجيء، و جاءني زيد لكنّ عمرا غائب، و قد تخفّف لكنّ فتلغى حينئذ عن العمل كأخواتها، و يجوز معها ذكر الواو كقوله تعالى: «وَ لكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا» «1»، بتخفيف لكن و رفع الشياطين فرقا بينها و بين لكن الّذي هو حرف عطف، نحو: ما جاءني زيد لكن بكر جاء.
و ليت: للتمنّى، و معناه طلب حصول الشيء سواء كان ممكنا أو ممتنعا. فالممكن، نحو: ليت زيدا قاعد. و الممتنع، نحو: ليت زيدا طائر، و قول الشاعر:
فيا ليت الشباب يعود يوما فاخبره بما فعل المشيب
و أجاز الفرّاء و الكسائيّ ليت زيدا قائما بنصب الجزءين، لكنّ الفراء أجرى له مجرى أتمنّى، و الكسائيّ بتقدير كان، أي: ليت زيدا كان قائما، فقائما في المثال المذكور حال عند الفرّاء، و خبر كان عند الكسائيّ.
و لعلّ: للترجّي، و تستعمل في الممكن فقط، نحو: «لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ» «2» فيه ترجّ للعباد. و شذّ الجرّ بها، نحو: لعلّ أبي المغوار منك قريب.
______________________________ (1) البقرة: 102.
(2) الشورى: 17.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 311 ``
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول