``و هي أنواع: منها ما يرفع على الفاعليّة فقط، و منها ما ينصب على المفعوليّة أيضا، و منها ما يستعمل على الوجهين.
أمّا الأوّل: فعلى ضربين، أحدهما: ما يعمل في الضمير و منه آمين، بمعنى استجب. و هيت، بمعنى أسرع، و في التنزيل «هَيْتَ لَكَ» «2». و قطّ، بمعنى انته، مثل: أعطيته درهما فقط، و فاؤه جزائيّة و الشرط محذوف أي إذا
______________________________
(1) النساء:
125.
(2) يوسف: 23.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 359
أعطيته درهما فقط. و افّ، بمعنى أتضجّر، نحو: «فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ» «1».
و وي و واها و آها، بمعنى أتعجّب، نحو: «وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ» «2».
و واها لك ثمّ آها
.
و ثانيهما: ما يعمل فى المظهر.
و منه هيهات، نحو: هيهات الأمر أى بعد.
و شتّان، نحو: شتّان زيد و عمرو، أي افترقا، تقول: شتّان ما بين زيد و عمرو، و شتّان ما بينهما.
و سرعان، نحو: سرعان زيد أى سرع، و في المثل سرعان ذا إهالة.
و أمّا الثاني: فكلمات، منها رويد، نحو: رويد زيدا أي أمهله، و رويدا في «أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً» «3»، مصدر، و في قولهم: ساروا رويدا، إمّا حال، أي ساروا مرودين، أو نعت لمصدر تقديرا كما في ساروا سيرا رويدا لفظا.
و عليك نحو: عليك زيدا أي الزمه، و في الحديث: عليك بصلاة الليل.
و بله، نحو: بله زيدا أي دعه، و في قولهم: بله زيد مصدر مضاف.
و دونك، نحو: دونك زيدا أي خذه.
و أمامك، نحو: أمامك زيدا أي تقدّمه.
و حيّهل، نحو: حيّهل الثرثيد أي ايته.
و ها، نحو: ها زيدا أي خذه، و في التنزيل: «هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ» «4».
و أمّا الثالث: فنحو: هلمّ جرّا أي تعال تجرّجرّا، و «هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ» «5» أي هاتوهم، و منها فعال كنزال بمعنى انزل، و تراك الأمر أي اتركه. و هذه الأسماء إمّا لازم التعريف كنزال و بله و آمين، أو التنكير، نحو: آها و واها،
______________________________
(1) الاسراء: 23.
(2) القصص: 82.
(3) الطارق: 17.
(4) الحاقه: 19.
(5) الانعام: 150.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 360
أو جائز الأمرين كصه و صه و مه و مه و افّ و اف فما نوّن نكرة و ما عرى معرفة.
``
حوزوی کتب
عوامل ملا محسن
[تعريف النحو]
، [الاول حروف الجر]
النوع الثاني: حروف مشبّهة بالأفعال و هي ستّة أحرف
النوع الثالث: ما و لا المشبّهتان بليس
النوع الرابع: حروف تنصب اسما واحدا
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع
النّوع السابع: أفعال تسمّى الأفعال الناقصة،
النّوع الثامن: أفعال تسمّى أفعال المقاربة،
النّوع التاسع: أفعال تسمّى أفعال المدح و الذّم،
النّوع العاشر: أفعال تسمّى أفعال القلوب، و أفعال الشك و اليقين،
النّوع الحادي عشر: أسماء تسمّى أسماء الأفعال،
النّوع الثاني عشر: أسماء تجزم الفعل المضارع على معنى إن الشرط. و تسمّى كلم المجازات
النوع الثالث عشر: أسماء تنصب أسماء النكرات على التمييز
السبع القياسيّة:
عوامل ملا محسن
النّوع الحادي عشر أسماء تسمّى أسماء الأفعال
``و هي أنواع: منها ما يرفع على الفاعليّة فقط، و منها ما ينصب على المفعوليّة أيضا، و منها ما يستعمل على الوجهين.
أمّا الأوّل: فعلى ضربين، أحدهما: ما يعمل في الضمير و منه آمين، بمعنى استجب. و هيت، بمعنى أسرع، و في التنزيل «هَيْتَ لَكَ» «2». و قطّ، بمعنى انته، مثل: أعطيته درهما فقط، و فاؤه جزائيّة و الشرط محذوف أي إذا ______________________________ (1) النساء:
125. (2) يوسف: 23.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 359 أعطيته درهما فقط. و افّ، بمعنى أتضجّر، نحو: «فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ» «1». و وي و واها و آها، بمعنى أتعجّب، نحو: «وَيْكَأَنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكافِرُونَ» «2». و واها لك ثمّ آها
. و ثانيهما: ما يعمل فى المظهر.
و منه هيهات، نحو: هيهات الأمر أى بعد.
و شتّان، نحو: شتّان زيد و عمرو، أي افترقا، تقول: شتّان ما بين زيد و عمرو، و شتّان ما بينهما. و سرعان، نحو: سرعان زيد أى سرع، و في المثل سرعان ذا إهالة.
و أمّا الثاني: فكلمات، منها رويد، نحو: رويد زيدا أي أمهله، و رويدا في «أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً» «3»، مصدر، و في قولهم: ساروا رويدا، إمّا حال، أي ساروا مرودين، أو نعت لمصدر تقديرا كما في ساروا سيرا رويدا لفظا.
و عليك نحو: عليك زيدا أي الزمه، و في الحديث: عليك بصلاة الليل.
و بله، نحو: بله زيدا أي دعه، و في قولهم: بله زيد مصدر مضاف.
و دونك، نحو: دونك زيدا أي خذه.
و أمامك، نحو: أمامك زيدا أي تقدّمه.
و حيّهل، نحو: حيّهل الثرثيد أي ايته.
و ها، نحو: ها زيدا أي خذه، و في التنزيل: «هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ» «4». و أمّا الثالث: فنحو: هلمّ جرّا أي تعال تجرّجرّا، و «هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ» «5» أي هاتوهم، و منها فعال كنزال بمعنى انزل، و تراك الأمر أي اتركه. و هذه الأسماء إمّا لازم التعريف كنزال و بله و آمين، أو التنكير، نحو: آها و واها، ______________________________ (1) الاسراء: 23.
(2) القصص: 82.
(3) الطارق: 17.
(4) الحاقه: 19.
(5) الانعام: 150.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 360 أو جائز الأمرين كصه و صه و مه و مه و افّ و اف فما نوّن نكرة و ما عرى معرفة. ``
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول