حضرت محمد مصطفیٰ صلىاللهعليهوآلهوسلم نے فرمایا:
بخل اور ایمان کبھی بھی کسی بندے کے دل میں جمع نہیں ہو سکتے۔
وسائل الشیعۃ حدیث 11472، الخصال للصدوق ؒ باب 2 حدیث 118
``و يكون بعدها اسمان مرفوعان، أحدهما الفاعل و الآخر المخصوص بأحدهما، و هي أربعة: نعم و حبّذا للمدح، و بئس و ساء للذّم، و فاعلها إمّا معرّف باللام، نحو: نعم الرجل زيد، أو مضاف إليه، نحو: نعم غلام الرجل زيد، أو مضمر مبهم مميّز بنكرة منصوبة، نحو نعم رجلا زيد، أو بما، نحو: «فَنِعِمَّا هِيَ» «2».
و مخصوصها إمّا مبتدأ و ما قبله الخبر، أو خبر لمبتدأ محذوف و هو، هو أو هي. و إبهام الضمير إنّما هو على الثاني دون الأوّل، و ساء و بئس مثلها، و قد يحذف المخصوص، نحو: «نِعْمَ الْعَبْدُ» «3»، أي أيّوب (عليه السّلام).
و حبّذا، نحو: حبّذا الرجل زيد، فحبّ فعل ماض و ذا فاعله و الرجل صفة للفاعل، و قد يحذف الصفة و يأتي بتمييز أو حال. قبل المخصوص أو بعده مطابقا له في الافراد و التذكير، و غيرهما، نحو: حبّذا رجلا أو راكبا زيد،
______________________________
(1) طه: 121.
(2) البقرة: 271.
(3) ص: 44.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 358
و حبّذا زيد رجلا أو راكبا، و حبّذا رجلين أو راكبين الزيدان، و حبّذا الزيدان رجلين أو راكبين، و هكذا في البواقي.``
حوزوی کتب
عوامل ملا محسن
[تعريف النحو]
، [الاول حروف الجر]
النوع الثاني: حروف مشبّهة بالأفعال و هي ستّة أحرف
النوع الثالث: ما و لا المشبّهتان بليس
النوع الرابع: حروف تنصب اسما واحدا
النّوع الخامس: حروف تنصب الفعل المضارع
النّوع السادس: حروف تجزم الفعل المضارع
النّوع السابع: أفعال تسمّى الأفعال الناقصة،
النّوع الثامن: أفعال تسمّى أفعال المقاربة،
النّوع التاسع: أفعال تسمّى أفعال المدح و الذّم،
النّوع العاشر: أفعال تسمّى أفعال القلوب، و أفعال الشك و اليقين،
النّوع الحادي عشر: أسماء تسمّى أسماء الأفعال،
النّوع الثاني عشر: أسماء تجزم الفعل المضارع على معنى إن الشرط. و تسمّى كلم المجازات
النوع الثالث عشر: أسماء تنصب أسماء النكرات على التمييز
السبع القياسيّة:
عوامل ملا محسن
النّوع التاسع أفعال تسمّى أفعال المدح و الذّم
``و يكون بعدها اسمان مرفوعان، أحدهما الفاعل و الآخر المخصوص بأحدهما، و هي أربعة: نعم و حبّذا للمدح، و بئس و ساء للذّم، و فاعلها إمّا معرّف باللام، نحو: نعم الرجل زيد، أو مضاف إليه، نحو: نعم غلام الرجل زيد، أو مضمر مبهم مميّز بنكرة منصوبة، نحو نعم رجلا زيد، أو بما، نحو: «فَنِعِمَّا هِيَ» «2».
و مخصوصها إمّا مبتدأ و ما قبله الخبر، أو خبر لمبتدأ محذوف و هو، هو أو هي. و إبهام الضمير إنّما هو على الثاني دون الأوّل، و ساء و بئس مثلها، و قد يحذف المخصوص، نحو: «نِعْمَ الْعَبْدُ» «3»، أي أيّوب (عليه السّلام).
و حبّذا، نحو: حبّذا الرجل زيد، فحبّ فعل ماض و ذا فاعله و الرجل صفة للفاعل، و قد يحذف الصفة و يأتي بتمييز أو حال. قبل المخصوص أو بعده مطابقا له في الافراد و التذكير، و غيرهما، نحو: حبّذا رجلا أو راكبا زيد،
______________________________ (1) طه: 121.
(2) البقرة: 271.
(3) ص: 44.
جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 358 و حبّذا زيد رجلا أو راكبا، و حبّذا رجلين أو راكبين الزيدان، و حبّذا الزيدان رجلين أو راكبين، و هكذا في البواقي.``
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول