حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: بھائی چارے کے پردے میں اپنے بھائی کا حق ضائع نہ کرو، کیونکہ وہ شخص بھائی قرار نہیں پاسکتا جس کا تو حق ضائع کردے شرح ابن ابی الحدیدج16ص105، من لا یحضرہ الفقیہ حدیث5835

عوامل ملا محسن

النّوع السابع أفعال تسمّى الأفعال الناقصة

`تدخل على المبتدأ و الخبر فترفع الأوّل اسما لها، و تنصب الثاني خبرا لها، و هي كثيرة منها: كان و صار و أصبح و أمسى و أضحى و ظلّ و بات و ما انفكّ و ما زال و ما فتئ و ما برح و ما دام و ليس.

فكان، لثبوت الخبر للاسم، نحو: كان زيد قائما، و بمعنى صار، نحو:

بتيهاء قفر و المطيّ كأنّها قطا الحزن قد كانت فراخا بيوضها «1»

و يكون فيها ضمير الشأن، نحو:

إذا متّ كان الناس صنفان شامت‏ و آخر مثن بالّذي كنت أصنع‏ «2» ______________________________ (1) در بيابان سرگردان و بى‏آب و گياه و شتر را هوار گويا آن شتر كبوترانى هستند در زمين سخت كه تخمهاى آنها جوجه گرديده باشد، و شاهد در كانت است كه به جاى صارت بكار رفته است، جامع الشواهد.

(2) هو من ابيات لعجير بن عبد اللّه بن همام السلولي. قوله: «متّ» متكلّم من الموت خلاف الحياة، و صنفان، تثنية صنف و هو بالكسر، القسم من الشي‏ء، و الشامت بالشين المعجمة و المثنّاة، فاعل من الشماتة، و هو فرح العدو ببلية الشخص، و مثن بالمثلثة و النون، اسم فاعل من اثناه، أي وصفه بمدح و اصنع، متكلم من الصنع بمعنى العمل. يعنى هرگاه-

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 355 و تامّة بمعنى ثبت و وقع، نحو: «كُنْ فَيَكُونُ» «1». و كانت الكائنة.

و زائدة، نحو: «كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا» «2». و قد تحذف إمّا وحدها، نحو: أمّا انت منطلقا انطلقت، أي لأن كنت منطلقا، أو مع أحد معموليها، نحو: إن خيرا فخيرا، منصوبين، أو مرفوعين، أو مختلفين، أو معهما، نحو: افعل هذا، إمّا لا، أي: إن كنت لا تفعل غيره، زيد ما عوضا عن المحذوف، و قد يحذف النون من مضارعها المجزوم إذا لم يتّصل به ضمير بارز و لم يسكن ما بعده، نحو: «لَمْ أَكُ بَغِيًّا» «3».

و صار، للانتقال، نحو: صار زيد غنيّا، و تكون تامّة، نحو: صار زيد الى عمرو أي انتقل إليه. و أصبح و أمسى و أضحى لاقتران مضمون الجملة بأوقاتها، و هي الصباح و المسى و الضّحى، نحو: أصبح، و أمسى، و أضحى زيد أميرا، أي اقترن إمارته بتلك الأوقات. و تكون بمعنى صار، نحو: أصبح، أو أمسى، أو اضحى زيد غنيّا، و تامّة بمعنى الدخول في تلك الأوقات، نحو: أصبح، أو أمسى، أو أضحى زيد أي دخل فيها.

و ظلّ و بات، لاقتران مضمون الجملة بوقتهما، نحو: ظلّ أو بات زيد قائما، أي قام في جميع نهاره أو ليله، و يجيئان بمعنى صار، نحو: ظلّ أو ______________________________ بميرم، مى‏باشند مردم بر دو قسم نسبت به من: بعضى از ايشان شماتت‏كننده‏اند و خوشحال مى‏شوند از مردن من و بعضى ديگر ستايش‏كننده‏اند مرا بخوبى، بسبب آنچنان نيكى كه بودم كه مى‏كردم در حقّ ايشان. شاهد در بودن اسم كان است، ضمير شأن مستتر بعد از او، و جمله الناس صنفان، مبتدأ و خبر در محل نصب، بنابر آنكه خبر بوده باشد از براى كان، و مفسّر بوده باشد مر ضمير شأن مستتر را. جامع الشواهد.

(1) يس: 82.

(2) مريم: 29.

(3) مريم: 20.

جامع المقدمات (جامعه مدرسين)، ص: 356 بات زيد قائما، أي صار قائما، و تامّتين على قلّة، نحو: ظلت أو بتّ بمكان كذا، أي كنت بها نهارا أو ليلا.

و ما زال و ما برح و ما فتئ و ما انفكّ، لاستمرار ثبوت الخبر للاسم، نحو: ما زال زيد كريما، أي استمرّ كرمه، و كذا أخواته و يلزمها النفي و لو تقديرا، نحو: «تَاللَّهِ تَفْتَؤُا تَذْكُرُ يُوسُفَ» «1».

و ما دام للتوقيت، و ما فيها مصدريّة و ما زال قبله كلام، نحو: اجلس ما دام زيد جالسا. و ليس، لنفي مضمون الجملة حالا، نحو: ليس زيد بخيلا، و يجوز تقديم أخبارها كلّها على أسمائها، نحو: كان قائما زيد، و أمّا عليها فيمتنع في ما دام، و اختلف في ليس و ما يلزمه النفي و يجوز في البواقي.

تنبيه: غير الماضي منها يعمل عمله و ليس في ليس تصرّف. فائدة: تسمّى تلك الأفعال ناقصة لأنّها لا تتمّ بالمرفوع كسائر الأفعال. `