سبق أن قلنا: إنّ المراد من «غير المستقلّات العقليّة» هو ما لم يستقلّ العقل به وحده في الوصول إلى النتيجة، بل يستعين بحكم شرعي «1» في إحدى مقدّمتي القياس (و هي الصغرى) و المقدّمة الاخرى (و هي الكبرى) الحكم العقلي الّذي هو عبارة عن حكم العقل بالملازم عقلًا بين الحكم في المقدمة الاولى و بين حكم شرعي آخر.
مثاله حكم العقل بالملازمة بين وجوب ذي المقدّمة شرعاً و بين وجوب المقدّمة شرعاً.
و هذه الملازمة العقليّة لها عدّة موارد وقع فيها البحث و صارت موضعاً للنزاع، و نحن ذاكرون هنا أهمّ هذه المواضع في مسائل:
______________________________
(1) قلنا: «يستعين بحكم شرعي» و لم نقل: «إنّ المقدّمة شرعيّة» لتعميم بحث غير المستقلّات العقليّة لمسألة الإجزاء، فإنّ صغرى مسألة الاجزاء هكذا: «هذا الفعل اتيانٌ بالمامور به شرعاً» و الحكم بأنّ الفعل إتيان بالمأمور به يستعان فيه بالحكم الشرعي، و هو الأمر المفروض ثبوته.
أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج2، ص: 301
حوزوی کتب
اصول الفقہ حصہ دوم
المقصد الثاني: الملازمات العقليّة
المبحث الأوّل التحسين و التقبيح العقليّان
المبحث الثاني إدراك العقل للحسن و القبح
المبحث الثالث ثبوت الملازمة العقليّة بين حكم العقل و حكم الشرع
الباب الثاني: غير المستقلّات العقليّة
المسألة الاولى الإجزاء
المسألة الثانية مقدمة الواجب
المسألة الثالثة مسألة الضد
المسألة الرابعة اجتماع الأمر و النهي
المسألة الخامسة دلالة النهي على الفساد
اصول الفقہ حصہ دوم
الباب الثاني: غير المستقلّات العقليّة
تمهيد:
سبق أن قلنا: إنّ المراد من «غير المستقلّات العقليّة» هو ما لم يستقلّ العقل به وحده في الوصول إلى النتيجة، بل يستعين بحكم شرعي «1» في إحدى مقدّمتي القياس (و هي الصغرى) و المقدّمة الاخرى (و هي الكبرى) الحكم العقلي الّذي هو عبارة عن حكم العقل بالملازم عقلًا بين الحكم في المقدمة الاولى و بين حكم شرعي آخر.
مثاله حكم العقل بالملازمة بين وجوب ذي المقدّمة شرعاً و بين وجوب المقدّمة شرعاً.
و هذه الملازمة العقليّة لها عدّة موارد وقع فيها البحث و صارت موضعاً للنزاع، و نحن ذاكرون هنا أهمّ هذه المواضع في مسائل:
______________________________ (1) قلنا: «يستعين بحكم شرعي» و لم نقل: «إنّ المقدّمة شرعيّة» لتعميم بحث غير المستقلّات العقليّة لمسألة الإجزاء، فإنّ صغرى مسألة الاجزاء هكذا: «هذا الفعل اتيانٌ بالمامور به شرعاً» و الحكم بأنّ الفعل إتيان بالمأمور به يستعان فيه بالحكم الشرعي، و هو الأمر المفروض ثبوته.
أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج2، ص: 301
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول