حضرت امام جعفر صادق عليهالسلام نے فرمایا:
مومن کا کاروبار پاکیزہ ہوتا ہے، اس کے اخلاق اچھے ہوتے ہیں، اس کا باطن صاف ہوتا ہےوہ اپنے زائد مال کو خرچ کرتاہےاور زیادہ گفتگو سے پرہیز کرتا ہے۔
اصول کافی باب المومن و علاماتہ حدیث18، وسائل الشیعۃ حدیث20244
تشخيص ظهور الألفاظ من ناحية عامّة، إمّا بالوضع أو بإطلاق الكلام، لتكون نتيجتها قواعد كلّية تُنقّح صغريات «أصالة الظهور» الّتي سنبحث عن حجّيّتها في المقصد الثالث.
و قد سبقت الإشارة إليها «1».
و تلك المباحث تقع في هيئات الكلام الّتي يقع فيها الشكّ و النزاع، سواء كانت هيئات المفردات- كهيئة المشتقّ و الأمر و النهي- أو هيئات الجُمل، كالمفاهيم و نحوها.
أمّا البحث عن موادّ الألفاظ الخاصّة و بيان وضعها و ظهورها- مع أنّها تُنقّح أيضاً صغريات أصالة الظهور- فإنّه لا يمكن ضبط قاعدة كلّية عامّة فيها؛ فلذا لا يُبحث عنها في علم الاصول، و معاجم اللغة و نحوها هي المتكفّلة بتشخيص مفرداتها.
و على أيّ حال، فنحن نعقد «مباحث الألفاظ» في سبعة أبواب:
1- المشتقّ.
2- الأوامر.
______________________________
(1) سبقت في ص 75.
أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج1، ص: 94
3- النواهي.
4- المفاهيم.
5- العامّ و الخاصّ.
6- المطلق و المقيَّد.
7- المجمل و المبيَّن.
***
أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج1، ص: 96
حوزوی کتب
اصول الفقہ حصہ اول
تعريف علم الاصول:
المقدّمة
- 2 من الواضع؟
- 3 الوضع تعيينىٌّ و تعيّنيٌ
- 4 أقسام الوضع
- 6 وقوع الوضع العامّ و الموضوع له الخاصّ و تحقيق المعنى الحرفي
- 7- الاستعمال حقيقيٌّ و مجازيٌ
- 8 الدلالة تابعة للإرادة
- 9 الوضع شخصيٌّ و نوعيٌ
- 10 وضع المركَّبات
- 11- الحقيقة و المجاز
- 12 الاصول اللفظيّة تمهيد:
- 13- الترادف و الاشتراك
استعمال اللفظ في أكثر من معنى:
- 14 الحقيقة الشرعيّة
الصحيح و الأعمّ
المقصد الأوّل: مباحث الألفاظ
الباب الأوّل: المشتقّ
- 2- جريان النزاع في اسم الزمان
- 3 اختلاف المشتقّات من جهة المبادئ
- 4 استعمال المشتقّ بلحاظ حال التلبّس حقيقة
الباب الثاني: الأوامر
المبحث الثاني: صيغة الأمر
الخاتمة: في تقسيمات الواجب
الباب الثالث: النواهي
الباب الرابع: المفاهيم
الأوّل مفهوم الشرط
الثاني مفهوم الوصف
الثالث مفهوم الغاية
الرابع مفهوم الحصر
الخامس مفهوم العدد
السادس مفهوم اللقب
خاتمة في دلالة الاقتضاء و التنبيه و الإشارة
الباب الخامس: العامّ و الخاصّ
المسألة الاولى معنى المطلق و المقيّد
الباب السابع: المجملُ و المبيّن
اصول الفقہ حصہ اول
المقصد الأوّل: مباحث الألفاظ
تمهيد: المقصود من «مباحث الألفاظ»
تشخيص ظهور الألفاظ من ناحية عامّة، إمّا بالوضع أو بإطلاق الكلام، لتكون نتيجتها قواعد كلّية تُنقّح صغريات «أصالة الظهور» الّتي سنبحث عن حجّيّتها في المقصد الثالث.
و قد سبقت الإشارة إليها «1».
و تلك المباحث تقع في هيئات الكلام الّتي يقع فيها الشكّ و النزاع، سواء كانت هيئات المفردات- كهيئة المشتقّ و الأمر و النهي- أو هيئات الجُمل، كالمفاهيم و نحوها.
أمّا البحث عن موادّ الألفاظ الخاصّة و بيان وضعها و ظهورها- مع أنّها تُنقّح أيضاً صغريات أصالة الظهور- فإنّه لا يمكن ضبط قاعدة كلّية عامّة فيها؛ فلذا لا يُبحث عنها في علم الاصول، و معاجم اللغة و نحوها هي المتكفّلة بتشخيص مفرداتها.
و على أيّ حال، فنحن نعقد «مباحث الألفاظ» في سبعة أبواب:
1- المشتقّ.
2- الأوامر.
______________________________ (1) سبقت في ص 75.
أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج1، ص: 94
3- النواهي.
4- المفاهيم.
5- العامّ و الخاصّ.
6- المطلق و المقيَّد.
7- المجمل و المبيَّن.
*** أصول الفقه ( مظفر، محمد رضا - طبع انتشارات اسلامى )، ج1، ص: 96
مقبول
طہارۃ، استعمال طہور مشروط بالنیت
المدخل۔۔۔
الزکاۃ،کتاب الزکاۃ وفصولہ اربعۃ۔۔۔
مقدمہ و تعریف :الامرلاول تعریف علم الاصول۔۔۔
الطہارۃ و مختصر حالات زندگانی
الفصل السابع :نسخ الوجوب۔۔
الفصل الثالث؛ تقسیم القطع الی طریقی ...
مقالات
دینی مدارس کی قابل تقلید خوبیاں
ایک اچھے مدرس کے اوصاف
اسلام میں استاد کا مقام و مرتبہ
طالب علم کے لئے کامیابی کے زریں اصول