حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: خندہ پیشانی کامیابی کا پہلا مرحلہ ہے۔ غررالحکم حدیث9923

کلام>بدایۃ المعارف >الفصل الثانی (56)

علامہ ظفر عباس شہانی دام عزہ

# بحث آیڈیو ویڈیو ڈاؤنلوڈ
1 الفصل الثانی:النبوۃ
2 یقع الکلام فی مقامات:احدھا فی معنی النبوۃ
3 ثانیھا:فی معناہ الاصطلاحی
4 وقال ایضا فی ذیل قولہ تعالی
5 ثم ان الفرق بین النبی والرسول
6 ثالثھا:فی امکان النبوۃ
7 ھذا مضافا الی فوائد اخرکرفع الشک
8 رابعھا:فی فوائد البعثۃ و غایاتھا
9 ومنھا:التنزیہ و التذکیۃ
10 ومنھا:تعلیم الحکمۃ و المعرفۃ
11 ومنھا:اداءالرسالۃ الاصطلاحیۃ
12 خامسھا:فی نتیجۃ الغایات
13 نعم ربما یقال:ان البحث عن النبوۃ
14 ۲۔النبوۃ لطف
15 ھنا مطالب؛الاول
16 الثانی؛فی معنی کون البعث وارسال الرسل
17 الثالث:فی وجوب اللطف ولزومہ
18 ومنھا:ما استدل بہ فی علم الکلام من نقض الغرض
19 الرابع:فی عمومیۃ مقتضی البرھان
20 ۳؛عقیدتنا فی معجزۃ الانبیاء
21 ینبغی ھنا ذکر امور:احدھا
22 ثم علم مما ذکر
23 ثم لا یخفی علیک ان العلامۃ الحلی قدس سرہ
24 ثانیھا:ان الفرق بین المعجزۃ وبین السحر و الشعبذۃ
25 رانعھا: انہ لا یلزم تکرار المعجزۃ للتصدیق
26 سادسھا:ان المعجزۃ لزم ان تکون ظاھرۃ الاعجاز
27 ۴:عقیدتنا فی عصمۃ الانبیاء
28 یقع الکلام فی مقامات
29 الثانی:فی مختار الامامیہ
30 فی ذکر الادلۃ الدالۃ علی العصمۃ
31 ومنھا:اصلحیۃ العصمۃ
32 ومنھا:ما یظھر من تنزیہ الانبیاء
33 ومنھا ما فی متن تجرید الاعتقاد
34 الخامس:فی ان للذنب مراحل ومجاتب متعددۃ
35 ۵۔عقیدتنا فی صفات النبی صلی اللہ علیہ وآلہ
36 لولا ذلک لما صح ان تکون لہ
37 وقد یستدل علی اتصاف النبی بافضل الصفات
38 ۶۔عقیدتنا فی الانبیاءوکتبھم
39 ۷۔عقیدتنا فی الاسلام
40 ولو طبقت الشریعۃ الاسلامیۃ بقوانینھا
41 ۸۔عقیدتنا فی مشرع الاسلام
42 ثم لا یخفی علیک ان النبی اعم من المرسل
43 وھنا سوالات؛منھاَ
44 ومنھا:ما الحلمۃ فی تعطیل النبوۃ
45 ومنھا:ان لازم ختم النبوۃ
46 ۹۔عقیدتنا فی القرآن الکریم
47 ولقد افاد و اجاد فی عدم اختصاص وجوہ الاعجاز
48 ومما ذکر یظھر ان نفس القرآن بفصاحتہ
49 وزاد علیہ العلامۃ الطباطبائ قدس سرہ
50 یدل علی حفظ القرآن وبقائہ
51 ثم ان ترکیب سور القرآن من الآیات وعددھا
52 وقال فی موضع آخر
53 ۱۰۔طریقۃ اثبات الاسلام والشرایع السابقۃ
54 واخبر بالغیوب فی مواضع کثیرۃ
55 واما الشرایع السابقۃ کالیھودیۃ والنصرانیۃ
56 و علی العکس فیمن نشاءعلی الیھودیۃ او النصرانیۃ