حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: گناہوں کا اقرار کرنے والا، گناہوں سے توبہ کرنے والے کی مانند ہے۔ مستدرک الوسائل حدیث 13671

اصول>فرائد الاصول >حصہ اوّل (138)

علامہ ظفر عباس شہانی دام عزہ

# بحث آیڈیو ویڈیو ڈاؤنلوڈ
0 حالات زندگی شیخ مرتضی انصاری رحمۃاللہ علیہ
1 اعلم ان المکلف اذاالتفت الیٰ حکم شرعی فاما ۔۔۔۔
2 المقصد الاؤل فی القطع فنقول لا اشکال فی وجوب مطابقۃ۔۔
3 ھذا کلہ بالنسبۃ الٰی حکم متعلق القطع وھو المقطوع
4 ثم ما کان منہ طریقا لا یفرق فیہ بین خصوصیتاتہ
5 ثم من خواص القطع الذی ھو طریق الیٰ الواقع قیام الامارۃ۔۔
6 و ینبغی التنبیہ علٰی امور الاؤل۔۔
7 و یمکن الخدشۃ فی کل ا،ما الاجماع اما بناء العقلاء۔
8 و قد یظھر من بعض المعاصرین التفصیل فی صورۃ القطع فی ۔۔
9 اقول یرد علیہ اولا منع ما ذکرہ من عدم کون قبح التجری ذاتیا۔۔۔
10 و دعویٰ ان الفعل الذی یتحقق بہ التجری و ان لم یتصف۔
11 نعم لو کان التجری علیٰ المعصیۃ با القصد۔۔
12 ثم اعلم ان التجری علیٰ اقسام یجمعھا عدم۔۔
13 الثانی انک قد عرفت انہ لا فرق فیما یکون العلم فیہ۔۔
14 و قد عثرت بعد ما ذکرت ھذا علیٰ کلام یحکی۔۔۔
15 فان قلت لا فرق فی ذالک بین العقلیات و الشرعیات و الشاھد ۔
16 ومن من وافقھاعلیٰ ذالک فی الجملۃ المحدث البحرانی
17 والذی یقتضی النظر وفاقا لاکثر اھل النظر۔۔۔۔
18 قلت اولا نمنع مدخلیۃ توسط تبلیغ الحجۃ۔۔
19 الا ان یدعیٰ ان الاخبار المتقدمۃ و ادلۃ وجوب الرجوع۔۔
20 الثالث قد اشتھر فی السنۃ المعاصرین ان القطع القطاع الااعتبار بہ
21 و ان ارید عدم اعتبارہ فی مقامات یعتبر قطع فیھا من حیث ۔
22 الرابع ان المعلوم اجمالا ھل ھوکالمعلوم بالتفصیل فی اعتبار ۔۔۔
23 المقام الثانی: وھو کفایۃ العلم الاجمالی فی الامتثال۔۔۔
24 وھل یلحق بالعلم التفصیلی الظن التفصیلی المعتبر۔۔
25 و اما لوکان الظن مما ثبت اعتبارہ۔۔۔
26 مع امکان ان یقال انہ اذا شک بعد القطع۔۔۔
27 اما مقام الاول: وھوکفایۃ العلم الاجمالی۔۔۔
28 ولا بد قبل التعرض لبیان حکم الاقسام۔۔۔
29 ومنھا حکمھم بانہ لوکان لاحد درھم۔۔۔
30 فلا بد فی ھذہ الموارد من التزام احد امور۔۔۔
31 اذاعرفت ھذا فلنعد الی حکم مخالفۃ العلم الاجمالی ۔۔
32 واماالشبھۃ الحکمیۃ،فلان الاصول الجاریۃ۔۔۔
33 ولٰکن التحقیق انہ لوثبت ھذاالتکلیف۔۔۔
34 ویمکن ان یقرر دلیل الجواز بوجہ اخصر۔۔۔
35 ولٰکن الظاھر من جماعۃ من الاصحاب۔۔۔
36 نعم ظاھرھم فی مسالۃ دوران الامر بین الوجوب۔۔۔
37 واما المخالفۃ العملیۃ فان کانت لخطاب تفصیلی۔۔۔
38 و ان کان المخالفۃ مخالفۃ لخطاب مردّد۔۔۔
39 واما الکلام فی اشتباھہ من حیث الشخص۔۔۔
40 وان جعلنا کلا منھما عنوانا مستقلا۔۔۔
41 واما الکلام فی الخنثیٰ۔۔۔
42 واما حکم الجھر والاخفات۔۔۔
43 المقصد الثانی فی الظن، والکلام۔۔۔
44 والجواب عن دلیلہ الاول۔۔۔
45 ومما ذکرنا:ظھر انہ لا مجال۔۔۔
46 واما وجوب العمل بالخبرعلی الوجہ الثانی۔۔۔
47 التعبد بالامارات الغیر العلمیۃ وحیث انجرالکلام۔۔۔
48 الثانی: ان یکون الحکم الفعلی تابعا لھٰذہ الامارۃٰ۔۔۔
49 الثالث:ان لایکون للامارۃ القائمۃ۔۔۔
50 قلت:اما رجوع الوجہ الثالث۔۔۔
51 وان لم یستمر بل علم بوجوب الظھر۔۔۔
52 فعلم من ذالک انما ذکرہ من وجوب۔۔۔
53 واما قولک ان مرجع تدارک ۔۔۔
54 ثم انہ ربما ینسب الی بعض۔۔۔
55 المقام الثانی:ثم فی وقوع التعبد بالظن۔۔۔
56 والحاصل: ان المحرم ھوالعمل۔۔۔
57 وقد یقررالاصل ھنا بوجوہ اخر۔۔۔
58 ومنھا ان الامر فی المقام۔۔۔
59 فقد تبین مما ذکرنا۔۔۔
60 ثم انہ ربما یستدل علی اصالۃ حرمۃ العمل بالظن۔۔۔
61 الظنون المعتبرہ منھا الامارات المعمولۃ۔۔۔
62 اماالقسم الاول:فاعتبارہ فی۔۔۔
63 اماالکلام فی الخلاف الاول۔۔۔
64 والجواب عن الاستدلال بھا۔۔۔
65 ھذا کلہ مع معارضۃ الاخبار المذکور۔۔۔
66 ومن ذالک ماورد من ان المصلی۔۔۔
67 الثانی:من وجھی المنع۔۔۔
68 ثم انک قد عرفت ان العمدۃ۔۔۔
69 اقول وفیہ مواقع للنظر۔۔۔
70 وینبغی التنبیہ علی امور،الاول۔۔۔
71 الثانی: انہ اذا الختلفت القرائۃ۔۔۔
72 واما التفصیل الآخر:فھو الذی۔۔۔
73 مع ان عدم تحقق الغفلۃ من المتکلم۔۔۔
74 ولکن الانصاف: انہ لافرق فی العمل۔۔۔
75 ھذا کلہ مو ان التوجیہ المذکور۔۔۔
76 ثم ان لصاحب المعالم رحمہ اللہ۔۔۔
77 ثم انک قد عرفت: ان مناط الحجیۃ۔۔۔
78 وربما فصّل بعض من المعاصرین۔۔۔
79 واما القسم الثانی: وھو الظن الذی یعمل۔۔۔
80 فالانصاف: ان الرجوع الی اھل اللغۃ۔۔۔
81 الاجماع المنقول: ومن جملۃ الظنون۔۔۔
82 والذی اقویٰ فی النظر ھو عدم الملازمۃ۔۔۔
83 فان قلت: ان مجرد دلالۃ الآیۃ۔۔۔
84 ویؤید ما ذکرنا: انہ لم یستدل۔۔۔
85 الامرالثانی: ان الاجماع۔۔۔
86 نعم ظاہر کلمات جماعتہ یوھم تسمیتہ اجماعا۔۔۔
87 واما اتفاق من عدالامام علیہ السلام۔۔۔
88 ثم ان المسامحۃ من الجھۃ۔۔۔
89 اذاعرفت ما ذکرنا فنقول۔۔۔
90 الثانی: قاعدۃ اللطف۔۔۔
91 ثم ان الاستناد الی ھذا الوجہ ظاھر۔۔۔
92 الثالث من طرق انکشاف قول۔۔۔
93 فان قلت: ظاھرلفظ الاجماع۔۔۔
94 ثم اورد: بان المدار فی الحجیۃ الاجماع۔۔۔
95 وکیف کان: فاذا ادعی الناقل الاجماع۔۔۔
96 ثم ان الظاھر ان الاجماعات۔۔۔
97 وحکی عن الحلی فی السرائر۔۔۔
98 وما ابعدما بین ما استند۔۔۔
99 والحاصل :ان المتتبع فی الاجماعات۔۔۔
100 نعم یبقیٰ ھنا شیء،وھوان ھٰذا المقدار۔۔۔
101 وھٰذا المضمون المخبر بہ عن حس۔۔۔
102 ثم انہ لو لم یحصل من مجموع ما ثبت ۔۔
103 قال قدس سرہ فی کشف القناع ۔۔۔۔
104 الثانیۃ: حجیۃ نقل السبب المذکور۔۔۔
105 الثالثۃ: حصول استکشاف الحجۃ المعتبرۃ۔۔۔
106 فالمقتضیٰ للرجوع الی النقل ھو۔۔۔
107 لکنک خبیر بان ھذہ الفائدۃ للاجماع النقول ۔۔۔
108 ومن جمیع ما ذکرنا یظھرالکلام فی المتواتر المنقول۔۔۔
109 الشھرۃ الفتوائیۃ :ومن جملۃ الظنون التی توھم بحجیتھا۔۔۔
110 وفی المقبولۃ بعد فرض۔۔۔
111 خبرالواحد: ومن جملۃ الظنون الخارجۃ۔۔۔
112 ثم اعلم: ان اصل وجوب العمل بالاخبار۔۔۔
113 اماحجۃ المانعین، فالادلۃ الثلاثۃ۔۔۔
114 وامالاجماع فقد ادعاہ السید مرتضیٰ۔۔۔
115 قلت اولا انہ لا یعد مخالفۃ ظاھرالعموم۔۔۔
116 ثانیا:ُ انا نتکلم فی الاحکام التی لم یرد فیھا عموم۔۔۔
117 اما الظائفۃ الآمرۃ یطرح مالایوافق الکتاب۔۔۔
118 وامالمجوزون فقد استدلو علی حجیۃ بالادلۃ۔۔۔
119 وکیف کان فقد اورد علی الآیت ایرادات کثیرا۔۔۔
120 الثانی: مااوردہ فی محکی العدۃ۔۔۔
121 ویمکن ان یقال: ان المراد منہ ما یعم الظھور۔۔۔
122 واما ما اورد علی الآیۃ بما ھو قابل للذب عنہ فکثیر۔۔
123 ومنھا:ان مفھوم الآیۃ لو دل علی حجیۃ خبر العادل۔۔۔
124 ومنھا:ان الآیۃ لاتشمل الاخبار مع الواسطۃ۔۔
125 ھذا ولکن قد یشکل الامر بان ما۔۔۔
126 ومنھا: ان العمل بالمفھوم فی الاحکام الشرعیۃ۔۔
127 ومنھا: ما عن غایۃ البادی من ان المفھوم۔۔۔
128 ثم انہ کما یستدل بمفھوم الآیۃ علی حجیۃ الخبر۔۔۔
129 ومن جملۃ الآیات: قولہ تعالیٰ فی سورۃ البرائۃ۔۔۔
130 قلت اولا انہ لیس فی صدر الآیۃ دلالۃ۔۔۔
131 لٰکن الانصاف:عدم جواز الاستدلال بھا من وجوہ۔۔۔
132 الثالث: لوسلمنا دلالۃ الآیۃ علی وجوب الحذر۔۔۔
133 ومن جملۃ الآیات التی استدل بھا جماعۃ۔۔۔
134 ویرد علیہ: ان الاستدلال ان کان بظاھر الآیۃ۔۔۔
135 ومن جملۃ الآیات:قولہ تعالیٰ فی سورۃ برائۃ۔۔۔
136 واماتوجیہ الروایۃیحتاج الی معنی التصدیق۔۔۔
137 واما السنۃ فطوائف من الاخبار۔۔۔