حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: تنگ دل انسان کو اپنا امین نہ بناؤ۔ نھج البلاغۃ حکمت211

*الباب الرابع: القضایا وأحکامها*
اقسام القضیة: حملیة وشرطیة
أجزاء القضیة
أقسام القضیة باعتبار الموضوع
السور و الفاظه
تقسیم الشرطیة
السور فی الشرطیة
تقسیمات الحملیة - تمهید
الذهنیة، الخارجیة، الحقیقیة
المعدولة والمحصلة
الموجهات
انواع الموجهات
تمرینات
اللزومیة والاتفاقیة
أقسام المنفصلة
تمرینات
احکام القضایا - تمهید
التناقض
العکوس
العکس المستوی
عکس النقیض
تمرینات
من ملحقات العکوس: النقض
تنبیهان
تمرینات
قاعدة النقض التام ونقض الموضوع
لوح نسب المحصورات
البدیهة المنطقیة أو الاستدلال المباشر البدیهی
*الباب الخامس: مباحث الاستدلال *
طرق الاستدلال أو أقسام الحجة
القیاس
أقسام القیاس بحسب مادته وهیئته
الاقترانی الحملی
الاشکال الاربعه
الشکل الاول
الشکل الثانی
الشکل الثالث
تنبیهات
الشکل الرابع
تمرینات
الاقترانی الشرطی
القیاس الاستثنائی
خاتمة فی لواحق القیاس
القیاسات المرکبة
اقسام القیاس المرکب
قیاس الخلف
قیاس المساواة
تمرینات على الأقیسة
الاستقراء
التمثیل

المنطق حصہ دوم

تمرینات

1ـ لو قال القائل: (کلما کان الحیوان مجترا کان مشقوق الظلف) أو قال: (کلما کان الإنسان قصیرا کان ذکیا) فماذا نعد هاتین القضیتین من اللزومیات أو من الاتفاقیات؟

2ـ بین نوع هذه القضایا وارجع المنحرفة إلى أصلها.

أ ـ إذا ازدحم الجواب خفی الصواب.

ب ـ إذا کثرت المقدرة قلت الشهوة.

ج ـ من نال استطال.

د ـ رضی بالذل من کشف عن ضره.

هـ ـ إنما یخشى الله من عباده العلماء.

3ـ قولهم (الدهر یومان یوم لک ویوم علیک) من أی أنواع القضایا. وإذا کانت منحرفة فارجعها إلى أصلها وبین نوعها.

4ـ من أی القضایا قول علی ع (لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهرا مشهورا أو خائفا مغمورا). وإذا کانت منحرفة فارجعها إلى أصلها وبین نوعها.

***