حضرت فاطمه زهرا عليها‌السلام نے فرمایا: اللہ نے ۔۔۔۔۔امربالمعروف کو عوام الناس کے امور کو سدھارنے کے لیے مقرر کیا ہے۔ الاحتجاج جلد1 صفحہ97

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

التعریف بالتشبیه

مما یلحق بالتعریف بالمثال ویدخل فی الرسم الناقص أیضاً (التعریف بالتشبیه). وهو أن یشبه الشیء المقصود تعریفه بشیء آخر لجهة شبه بینهما، على شرط أن یکون المشبه به معلوماً عند المخاطب بأن له جهة الشبه هذه.

ومثاله تشبیه الوجود بالنور، وجهة الشبه بینهما أن کلاً منهما ظاهر بنفسه مظهر لغیره. وهذا النوع من التعریف ینفع کثیراً فی المعقولات الصرفة، عندما یراد تقریبها إلى الطالب بتشبیهها بالمحسوسات، لأن المحسوسات إلى الأذهان أقرب ولتصورها آلف. وقد سبق منا تشبیه کل من النسب الأربع بأمر محسوس تقریباً لها، فمن ذلک تشبیه المتباینین بالخطین المتوازیین لأنهما لا یلتقیان أبداً. ومن هذا الباب المثال المتقدم وهو تشبیه الوجود بالنور، ومنه تشبیه التصور الآلی (کتصور اللفظ آلة لتصور المعنى) بالنظر إلى المرآة بقصد النظر إلى الصورة المنطبعة فیها.

***