حضرت فاطمه زهرا عليها‌السلام نے فرمایا: اللہ نے شرک کو اپنی ربوبیت کے خالص ہونے کا ذریعہ بنایا ہے لہذا تم لوگ ہر وقت اس سے اس طرح ڈرتے رہو جس طرح اس سے ڈرنے کا حق ہے اور تمہیں مسلمان ہونے کی حالت میں موت آئے اور تم خدا کے تمام اوامر و نواہی کی اطاعت کرو۔ الاحتجاج جلد1 صفحہ 97

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة

کثیراً ما نجد العلماء ـ لا سیما علماء الأدب ـ یستعینون على تعریف الشیء بذکر أحد أفراده ومصادیقه مثالاً له. وهذا ما نسمیه (التعریف بالمثال) وهو أقرب إلى عقول المبتدئین فی فهم الأشیاء وتمییزها.

ومن نوع التعریف بالمثال (الطریقة الاستقرائیة) المعروفة فی هذا العصر التی یدعو لها علماء التربیة، لتفهیم الناشئة وترسیخ القواعد والمعانی الکلیة فی أفکارهم.

وهی: أن یکثر المؤلف أو المدرس ـ قبل بیان التعریف أو القاعدة ـ من ذکر الأمثلة والتمرینات، لیستنبط الطالب بنفسه المفهوم الکلی أو القاعدة. وبعدئذ تعطى له النتیجة بعبارة واضحة لیطابق بین ما یستنبط هو، وبین ما یعطى له بالأخیر من نتیجة.

والتعریف بالمثال لیس قسماً خامساً للتعریف، بل هو من التعریف بالخاصة، لأن المثال مما یختص بذلک المفهوم، فیرجع إلى (الرسم الناقص). وعلیه یجوز أن یکتفى به فی التعریف من دون ذکر التعریف المستنبط، إذا کان المثال وافیاً بخصوصیات الممثل له.

***