حضرت امام جعفر صادق عليه‌السلام نے فرمایا: بخیل وہ ہوتا ہے جو سلام کرنے میں بخل سے کام لے۔ بحارالانوار کتاب الایمان والکفر باب136 حدیث27

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

تمرینات

(1) إذا قیل: التمر لذیذ الطعم مغذ من السکریات ومن أقسام مأکول الإنسان بل مطلق المأکول، وهو جسد جامد، فیدخل فی مطلق الجسم، بل الجوهر ـ فالمطلوب أن ترتب سلسلة الأجناس فی هذه الکلیات متصاعداً وسلسلة الأنواع متنازلاً. بعد التمییز بین الذاتی والعرضی. واذکر بعد ذلک أقسام الأنواع الإضافیة من هذه الکلیات وأقسام العرضیات منها.

(2) وإذا قیل: الخمر جسم مایع مسکر محرم شرعاً سالب للعقل مضر بالصحة مهدم للقوى ـ فالمطلوب أن تمیز الذاتی من العرضی فی هذه الکلیات واستخراج سلسلة الکلیات متصاعدة أو متنازلة.

(3) وإذا قیل: الحدید جسم صلب من المعادن التی تتمدد بالطرق والتی تصنع منها الآلات وتصدأ بالماء ـ فالمطلوب تألیف سلسلة الکلیات متصاعدة أو متنازلة مع حذف ما لیس من السلسلة.

(4) إذا قسمنا الاسم إلى مرفوع ومنصوب ومجرور فهذا من باب تقسیم الجنس إلى أنواعه أو تقسیم النوع إلى أصنافه؟ اذکر ذلک مع بیان السبب.

***