حضرت محمد مصطفیٰ صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم نے فرمایا: میرے اور اپنے باپ کے بعد حسن ؑ و حسین ؑ ہی تمام اہلِ زمین سے افضل ہیں اور ان کی ماں اہلِ زمین کی تمام عورتوں سے افضل ہے بحارالانوار کتاب تاریخ فاطمۃ ؑ والحسن ؑ والحسین ؑ باب3

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

الجزئی الاضافی

الجزئی الذی تقدم البحث عنه یسمى (الجزئی الحقیقی). وهنا اصطلاح آخر للجزئی یقال له (الجزئی الإضافی) لإضافته إلى ما فوقه، ومع ذلک قد یکون کلیاً إذا کان أضیق دائرة من کلی آخر أوسع منه.

توضیحه: إنک تجد أن (الخط المستقیم) مفهوم کلی منتزع من عدة أفراد کثیرة، وتجد أن (الخط المنحنی) أیضاً مفهوم کلی منتزع من مجموعة أفراد أخرى فإذا ضممنا إحدى المجموعتین إلى الأخرى وألغینا ما بینهما من الفروق، ننتزع مفهوماً کلیاً أکثر سعة من المفهومین الأولین یصدق على جمیع أفرادهما، وهو مفهوم (الخط). فهذا المفهوم الثالث الکبیر نسبته إلى المفهومین الصغیرین، کنسبة کل منهما إلى أفراد نفسه، فکما کان الفرد من الصغیر بالإضافة إلى الصغیر نفسه جزئیاً، فالکلی الصغیر أیضاً بالإضافة إلى الکلی الکبیر کالجزئی من جهة النسبة، فیسمى (جزئیاً إضافیاً) لا بالحقیقة لأنه فی نفسه کلی حقیقة.

وکذا الجزئی الحقیقی من جهة إضافته إلى الکلی الذی فوقه یسمى (جزئیاً إضافیاً).

وهکذا کل مفهوم بالإضافة إلى مفهوم أوسع منه دائرة یسمى (جزئیاً إضافیاً)، فزید مثلاً جزئی حقیقی فی نفسه وجزئی إضافی بالقیاس إلى الحیوان، وکذا الحیوان بالقیاس إلى الجسم النامی، والجسم النامی بالقیاس إلى مطلق الجسم.

إذن یمکن تعریف الجزئی الإضافی بأنه (الأخص من شیء) أو «المفهوم المضاف إلى ما هو أوسع منه دائرة».

***