حضرت امام جعفر صادق عليه‌السلام نے فرمایا: اگر بندے زبان سے حق کی تعریف کریں اور اس پر عمل بھی کریں لیکن ان کا دلی عقیدہ یہ نہ ہو کہ وہ حق ہے تو اس سے انہیں کوئی فائدہ نہیں ہوگا نورالثقلین ج3ص546حدیث87،بحارالانوارتتمہ کتاب الایمان والکفر باب24

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

الترادف و التباین

إذا قسنا لفظاً إلى لفظ أو إلى ألفاظ، فلا تخرج تلک الألفاظ المتعددة عن أحد قسمین:

1- إما أن تکون موضوعة لمعنى واحد، فهی (المترادفة)، إذا کان أحد الألفاظ ردیفاً للآخر على معنى واحد. مثل: أسد وسبع ولیث. هرة وقطة. إنسان وبشر.

فالترادف: «اشتراک الألفاظ المتعددة فی معنى واحد».

2- وإما أن یکون کل واحد منها موضوعاً لمعنى مختص به، فهی (المتباینة)، مثل: کتاب. قلم. سماء. أرض. حیوان. جماد. سیف. صارم.. .

فالتباین: «أن تکون معانی الألفاظ متکثرة بتکثر الألفاظ». والمراد من التباین هنا غیر التباین الذی سیأتی فی النسب، فإن التباین هنا بین الألفاظ باعتبار تعدد معناها، وإن کانت المعانی تلتقی فی بعض أفرادها أو جمیعها، فإن السیف یباین الصارم، لأن المراد من الصارم خصوص القاطع من السیوف. فهما متباینان معنى وإن کانا یلتقیان فی الأفراد، إذ أن الصارم سیف. وکذا الإنسان والناطق، متباینان معنى، لأن المفهوم من أحدهما غیر المفهوم من الآخر وإن کانا یلتقیان فی جمیع أفرادهما لأن کل ناطق إنسان وکل إنسان ناطق.

***