حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: گناہوں پر پشیمان ہونا، دوبارہ گناہ کرنے سے روک دیتا ہے۔ مستدرک الوسائل حدیث 13674

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

تعریف علم المنطق

و لذلک عرفوا علم المنطق بأنه (آلة قانونیة تعصم مراعاتها الذهن عن الخطأ فی الفکر).

فانظر إلى کلمة (مراعاتها)، واعرف السر فیها کما قدمناه، فلیس کل من تعلم المنطق عُصم عن الخطأ فی الفکر، کما أنه لیس کل من تعلم النحو عُصم عن الخطأ فی اللسان، بل لابد من مراعاة القواعد وملاحظتها عند الحاجة، لیعصم ذهنه أو لسانه.

المنطق آلة:

وانظر إلى کلمة (آلة) فی التعریف وتأمل معناها، تعرف أن المنطق إنما هو من قسم العلوم الآلیة التی تستخدم لحصول غایة، هی غیر معرفة نفس مسائل العلم، فهو یتکفل ببیان الطرق العامة الصحیحة التی یتوصل بها الفکر إلى الحقائق المجهولة، کما یبحث (علم الجبر) عن طرق حل المعادلات التی بها یتوصل الریاضی إلى المجهولات الحسابیة.

وببیان أوضح: علم المنطق یعلمک القواعد العامة للتفکیر الصحیح حتى ینتقل ذهنک إلى الأفکار الصحیحة فی جمیع العلوم، فیعلمک على أیة هیئة وترتیب فکری تنتقل من الصور الحاضرة فی ذهنک إلى الأمور الغائبة عنک - ولذا سموا هذا العلم (المیزان) و(المعیار) من الوزن والعیار، ووسموه بأنه (خادم العلوم) حتى علم الجبر الذی شبهنا هذا العلم به، یرتکز حل مسائله وقضایاه علیه.

فلا بد لطالب هذا العلم من استعمال التمرینات لهذه الأداة وإجراء عملیتها فی أثناء الدراسة، شأن العلوم الریاضیة والطبیعیة.

***