حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: توبہ رحمت کے نزول کا سبب بنتی ہے۔ مستدرک الوسائل حدیث13707

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

المفهوم و المصداق

(المفهوم) نفس المعنى بما هو، أی نفس الصورة الذهنیة المنتزعة من حقائق الأشیاء.

و(المصداق) ما ینطبق علیه المفهوم، أو حقیقة الشیء الذی تنتزع منه الصورة الذهنیة (المفهوم).

فالصورة الذهنیة لمسمى (محمد) مفهوم جزئی، والشخص الخارجی الحقیقی مصداقه. والصورة الذهنیة لمعنى (الحیوان) مفهوم کلی، وأفراده الموجودة وما یدخل تحته من الکلیات کالإنسان والفرس والطیر مصادیقه. والصورة الذهنیة لمعنى (العدم) مفهوم کلی، وما ینطبق علیه وهو العدم الحقیقی مصداقه... وهکذا.

(لفت نظر):

یعرف من المثال الأول أن المفهوم قد یکون جزئیاً کما یکون کلیاً. ویعرف من المثال الثانی أن المصداق یکون جزئیاً حقیقیاً وإضافیاً. ویعرف من الثالث أن المصداق لا یجب أن یکون الأمور الموجودة والحقائق العینیة، بل المصداق هو کل ما ینطبق علیه المفهوم وإن کان أمراً عدمیاً لا تحقق له فی الأعیان.

***