حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: خندہ پیشانی ایسا ابتدائی احسان ہے جس پر کچھ خرچ نہیں آتا۔ غررالحکم حدیث 9928

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

قسمه الالفاظ المتباینه

المثلان. المتخالفان. المتقابلان:

تقدم أن الألفاظ المتباینة هی ما تکثرت معانیها بتکثرها، أی أن معانیها متغایرة. ولما کان التغایر بین المعانی یقع على أقسام، فإن الألفاظ بحسب معانیها أیضاً تنسب لها تلک الأقسام. والتغایر على ثلاثة أنواع: التماثل، والتخالف، والتقابل.

لأن المتغایرین إما أن یراعى فیهما اشتراکهما فی حقیقة واحدة فهما (المثلان) وإما ألا یراعى ذلک سواء کانا مشترکین بالفعل فی حقیقة واحدة أو لم یکونا. وعلى هذا التقدیر الثانی أی تقدیر عدم المراعاة، فإن کانا من المعانی التی لا یمکن اجتماعهما فی محل واحد من جهة واحدة فی زمان واحد، بأن کان بینهما تنافر وتعاند فهما (المتقابلان)، وإلا فهما (المتخالفان).

وهذا یحتاج إلى شیء من التوضیح، فنقول:

1- (المثلان) هما المشترکان فی حقیقة واحدة بما هما مشترکان، أی لوحظ واعتبر اشتراکهما فیها، کمحمد وجعفر اسمین لشخصین مشترکین فی اﻹنسانیة بما هما مشترکان فیها. وکالإنسان والفرس باعتبار اشتراکهما فی الحیوانیة. وإلا فمحمد وجعفر من حیث خصوصیة ذاتیهما مع قطع النظر عما اشترکا فیه هما متخالفان کما سیأتی. وکذا الإنسان والفرس هما متخالفان بما هما إنسان وفرس.

والاشتراک والتماثل إن کان فی حقیقة نوعیة بأن یکونا فردین من نوع واحد کمحمد وجعفر یخص باسم المثلین أو المتماثلین ولا اسم آخر لهما. وإن کان فی الجنس کالإنسان والفرس سمّیا أیضاً (متجانسین) وإن کان فی الکم أی فی المقدار سمّیا أیضاً (متساویین)، وإن کان فی الکیف أی فی کیفیتهما وهیئتهما سمّیا أیضاً (متشابهین). والاسم العام للجمیع هو (التماثل).

والمثلان أبداً لا یجتمعان ببدیهة العقل.

2- (المتخالفان) وهما المتغایران من حیث هما متغایران، ولا مانع من اجتماعهما فی محل واحد إذا کانا من الصفات، مثل الإنسان والفرس بما هما إنسان وفرس، لا بما هما مشترکان فی الحیوانیة کما تقدم. کذلک: الماء والهواء، النار والتراب، الشمس والقمر، السماء والأرض.

ومثل السواد والحلاوة، الطول والرقة، الشجاعة والکرم، البیاض والحرارة. والتخالف قد یکون فی الشخص مثل محمد وجعفر وإن کانا مشترکین نوعاً فی الإنسانیة، ولکن لم یلحظ هذا الاشتراک. وقد یکون فی النوع مثل الإنسان والفرس وإن کانا مشترکین فی الجنس وهو الحیوان ولکن لم یلحظ الاشتراک. وقد یکون فی الجنس، وإن کانا مشترکین فی وصفهما العارض علیهما، مثل القطن والثلج المشترکین فی وصف الأبیض إلاّ أنه لم یلحظ ذلک.

ومنه یظهر أن مثل محمد وجعفر یصدق علیهما أنهما متخالفان بالنظر إلى اختلافهما فی شخصیهما ویصدق علیهما مثلان بالنظر إلى اشتراکهما وتماثلهما فی النوع وهو الإنسان. وکذا یقال عن الإنسان والفرس هما متخالفان من جهة تغایرهما فی الإنسانیة والفرسیة ومثلان باعتبار اشتراکهما فی الحیوانیة. وهکذا فی مثل القطن والثلج. الحیوان والنبات. الشجر والحجر.

ویظهر أیضاً أن التخالف لا یختص بالشیئین اللذین یمکن أن یجتمعا، فإن الأمثلة المذکورة قریباً لا یمکن فیها الاجتماع مع أنها لیست من المتقابلات - کما سیأتی - ولا من المتماثلات حسب الاصطلاح.

ثم إن التخالف قد یطلق على ما یقابل التماثل فیشمل التقابل أیضاً فیقال للمتقابلین على هذا الاصطلاح أنهما متخالفان.

3- (المتقابلان) هما المعنیان المتنافران اللذان لا یجتمعان فی محل واحد من جهة واحدة فی زمان واحد، کالإنسان واللاإنسان. والأعمى والبصیر، والأبوة والبنوة، والسواد والبیاض.

فبقید وحدة المحل دخل مثل التقابل بین السواد والبیاض مما یمکن اجتماعهما فی الوجود کبیاض القرطاس وسواد الحبر. وبقید وحدة الجهة دخل مثل التقابل بین الأبوة والبنوة مما یمکن اجتماعهما فی محل واحد من جهتین إذ قد یکون شخص أباً لشخص وابناً لشخص آخر. وبقید وحدة الزمن دخل مثل التقابل بین الحرارة والبرودة مما یمکن اجتماعهما فی محل واحد فی زمانین، إذ قد یکون جسم بارداً فی زمان ونفسه حاراً فی زمان آخر.

***