حضرت امام جعفر صادق عليه‌السلام نے فرمایا: کسی مضبوط پہاڑ کا اتنا بوجھ نہیں ہوتا جتنا بے قصور پر تہمت لگانے کا بوجھ ہوتا ہے۔ مستدرک الوسائل حدیث10446

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

ابحاث المنطق

علم المنطق إنما یُحتاج إلیه لتحصیل العلوم النظریة، لأنه هو مجموعة قوانین الفکر والبحث. أما الضروریات فهی حاصلة بنفسها، بل هی رأس المال الأصلی لکاسب العلوم یکتسب به لیربح المعلومات النظریة المفقودة عنده. فإذا اکتسب مقداراً من النظریات زاد رأس ماله بزیادة معلوماته، فیستطیع أن یکتسب معلومات أکثر، لأن ربح التاجر عادة یزید کلما زادت ثروته المالیة. وهکذا طالب العلم کلما اکتسب تزید ثروته العلمیة وتتسع تجارته، فیتضاعف ربحه. بل تاجر العلم مضمون الربح بالاکتساب لا کتاجر المال.

وعلم المنطق یبحث عن کیفیة تألیف المعلومات المخزونة عنده، لیتوصل بها إلى الربح بتحصیل المجهولات وإضافتها إلى ما عنده من معلومات: فیبحث تارة عن المعلوم التصوری ویسمى (المعرِّف)، لیتوصل به إلى العلم بالمجهول التصوری، ویبحث أخرى عن المعلوم التصدیقی ویسمى (الحجة) لیتوصل به إلى العلم بالمجهول التصدیقی.

والبحث عن الحجة بنحوین: تارة من ناحیة هیئة تألیفها، وأخرى من ناحیة مادة قضایاها، وهو بحث الصناعات الخمس. ولکل من البحث عن المعرف والحجة مقدمات. فأبحاث المنطق نضعها فی ستة أبواب:

الباب الأول - فی مباحث الألفاظ

الباب الثانی - فی مباحث الکلی

الباب الثالث - فی المعرف وتلحق به القسمة (الجزء الأول)

الباب الرابع - فی القضایا وأحکامها

الباب الخامس - فی الحجة وهیئة تألیفها (الجزء

الثانی)

الباب السادس - فی الصناعات الخمس (الجزء الثالث).

***