حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: مومن کا ایمان اس وقت کامل ہوتا ہے جب وہ آسودگی کو آزمائش اور آزمائشوں اور بلاؤں کو نعمت سمجھتا ہے غررالحکم حدیث10811

*الباب السادس: الصناعات الخمس*
المقدمة فی مبادئ الأقیسة
الیقینیات
تمرینات
المظنونات
المشهورات
الوهمیات
المسلمات
المقبولات
المشبهات
المخیلات
أقسام الأقیسة بحسب المادة
فائدة الصناعات الخمس على الإجمال
الفصل الأول: صناعة البرهان
البرهان لمی و انی
اقسام البرهان الإنَّی
الطریق الأساس الفکری لتحصیل البرهان
البرهان اللمّی مطلق و غیر مطلق
معنى العلة فی البرهان اللمّی
توضیح فی أخذ العلل حدودا وسطى
شروط مقدمات البرهان
معنى الذاتی فی کتاب البرهان
معنى الأوّلی
الفصل الثانی: صناعة الجدل أو آداب المناظرة
المبحث الأول القواعد والأصول
المبحث الثانی المواضع
المبحث الثالث الوصایا
الفصل الثالث: صناعة الخطابة
المبحث الأول الأصول والقواعد
المبحث الثانی الأنواع
المبحث الثالث التوابع
الفصل الرابع: صناعة الشعر
الفصل الخامس: صناعة المغالطة
المبحث الأول المقدمات
المبحث الثانی أجزاء الصناعة الذاتیة
المبحث الثالث أجزاء الصناعة العرضیة

المنطق حصہ سوم

المخیلات

و هی قضایا لیس من شأنها أن توجب تصدیقا إلا أنها توقع فی النفس تخیلات تؤدی إلى انفعالات نفسیة من انبساط فی النفس أو انقباض ومن استهانة بالأمر الخطیر أو تهویل أو تعظیم للشیء الیسیر ومن سرور وانشراح أو حزن وتألم ومن شجاعة وإقدام أو جبن وإحجام.

وتأثیر هذه القضایا (التی هی مواد صناعة الشعر کما سیأتی) فی النفس ناشئ من تصویر المعنى بالتعبیر تصویرا خیالیا خلاباً وإن کان لا واقع له.

و کلما استعملت المجازات والتشبیهات والاستعارات وأنواع البدیع فی مثل هذه القضایا کانت أکثر تاثیرا فی النفس لأن هذه المزایا تضفی على الألفاظ والمعانی جمالا یستهوی المشاعر ویثیر التخیلات. وإذا انضم إلیها الوزن والقافیة أو التسجیع والازدواج زاد تأثیرها. ثم یتضاعف الأثر إذا کان الصوت المؤدی لها رقیقا ومشتملا على نغمة موسیقیة مناسبة للوزن ونوع التخیل.

کل ذلک یدل على أن المخیلات لیس تأثیرها فی النفس لأجل کونها تتضمن حقیقة یصدق بها بل حتى لو علم کذبها فإن لها ذلک التأثیر المنتظر منها. وما ذلک إلا لأن التصویر فیها للمعنى مع ما ینضم إلیه من مساعدات هو الذی یستهوی النفس ویؤثر فیها. وسیأتی تفصیل ذلک فی صناعة الشعر.

***