حضرت امام محمد باقر عليه‌السلام نے فرمایا: حضرت امام حسن ؑ ، اپنے زمانے کے عابد ترین، زاہد ترین اور افضل ترین انسان تھے الامالی للصدوق ؒ، مجلس33، بحارالانوارکتاب تاریخ فاطمۃ ؑوالحسن ؑ والحسین ؑ باب16

*الباب السادس: الصناعات الخمس*
المقدمة فی مبادئ الأقیسة
الیقینیات
تمرینات
المظنونات
المشهورات
الوهمیات
المسلمات
المقبولات
المشبهات
المخیلات
أقسام الأقیسة بحسب المادة
فائدة الصناعات الخمس على الإجمال
الفصل الأول: صناعة البرهان
البرهان لمی و انی
اقسام البرهان الإنَّی
الطریق الأساس الفکری لتحصیل البرهان
البرهان اللمّی مطلق و غیر مطلق
معنى العلة فی البرهان اللمّی
توضیح فی أخذ العلل حدودا وسطى
شروط مقدمات البرهان
معنى الذاتی فی کتاب البرهان
معنى الأوّلی
الفصل الثانی: صناعة الجدل أو آداب المناظرة
المبحث الأول القواعد والأصول
المبحث الثانی المواضع
المبحث الثالث الوصایا
الفصل الثالث: صناعة الخطابة
المبحث الأول الأصول والقواعد
المبحث الثانی الأنواع
المبحث الثالث التوابع
الفصل الرابع: صناعة الشعر
الفصل الخامس: صناعة المغالطة
المبحث الأول المقدمات
المبحث الثانی أجزاء الصناعة الذاتیة
المبحث الثالث أجزاء الصناعة العرضیة

المنطق حصہ سوم

تمرینات

1ـ بیّن أی قسم من البدیهیات الست یشترک فی معرفتها جمیع الناس وأی قسم منها یجوز أن یختلف فی معرفتها الناس.

2ـ هل یضر فی بداهة الشیء أن یجهله بعض الناس؟ ولماذا؟ (راجع بحث البدیهی فی الجزء الأول).

3ـ ارجع إلى ما ذکرناه فی الجزء الأول من أسباب التوجه لمعرفة البدیهی. وبیّن حاجة کل قسم من البدیهیات الست إلى أی سبب منها. ضع ذلک فی جدول.

4ـ عین کل مثال من الأمثلة الآتیة أنه من أی الأقسام الستة وهی:

أ ـ إن لکل معلول علة.

ب ـ لا یتخلف المعلول عن العلة.

ج ـ یستحیل تقدم المعلول على العلة.

د ـ یستحیل تقدم الشیء على نفسه.

هـ ـ الضدان لا یجتمعان.

وـ الظرف أوسع من المظروف.

زـ الصلاة واجبة فی الإسلام.

ح ـ السماء فوقنا والأرض تحتنا.

ط ـ إذا انتفى اللازم انتفى الملزوم.

ی ـ الثلاثة لا تنقسم بمتساویین.

ک ـ انتفاء الملزوم لا یلزم منه انتفاء اللازم لجواز کونه أعم.

ل ـ نقیضا المتساویین متساویان.

5ـ یقول المنطقیون إن إنتاج الشکل الأول بدیهی فمن أی البدیهیات هو؟

6ـ بنى علماء الریاضیات جمیع براهینهم على مبادئ بسیطة یدرکها العقل لأول وهلة یسمونها البدیهیات نذکر بعضها فبیِّن أنها من أی أقسام البدیهیات الست وهی:ـ

أ ـ إذا أضفنا أشیاء متساویة إلى أخرى متساویة کانت النتائج متساویة.

ب ـ إذا طرحنا أشیاء متساویة من أخرى متساویة کانت البواقی متساویة.

ج ـ المضاعفات الواحدة للأشیاء المتساویة تکون متساویة فإن کان شیئان متساویین کان ثلاثة أمثال أحدهما مساویاً لثلاثة أمثال الآخر.

د ـ إذا انقسم کل من الأشیاء المتساویة إلى عدد واحد من أجزاء متساویة کانت هذه الأجزاء فی الجمیع متساویة.

هـ ـ الأشیاء التی یمکن أن ینطبق کل منها على الآخر انطباقاً تاماً فهی متساویة.

(راجع بحث البدیهیة المنطقیة آخر الباب الرابع (فی الجزء2) تجد توضیح بعض هذه البدیهیات الریاضیة).

***