حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: جب دل کی آنکھیں اندھی ہوں تو ظاہری آنکھوں کی بینائی ہرگز فائدہ مند نہیں ہوسکتی۔ غررالحکم حدیث8

الفقہ>مکاسب >حصہ چہارم (167)

علامہ ظفر عباس شہانی دام عزہ

# بحث آیڈیو ویڈیو ڈاؤنلوڈ
1 مقدمۃ الاولی۔۔۔
2 الثانیہ؛ذکر غیر واحد۔۔۔
3 بقی الکلام فی معنی قول العلامۃ۔۔۔
4 ثم انّ الاصل بالمعنی الرابع۔۔۔
5 و من ذلک یظھر لک الوجہ۔۔۔
6 و مما ذکرنا یظھر وجہ الاستدلال۔۔۔
7 و ربما یقال انّ مقتضی الاستصحاب۔۔
8 ثم؛انہ یظھر من المختلف فی۔۔۔
9 فی اقسام الخیار۔۔۔
10 ھذا مضا فا الی ملاحظۃ بعض اخبار۔۔۔
11 و ان کان و کیلا فی التصرف المالی۔۔۔
12 ثم ھل للموکل بناء علی ثبوت الخیار۔۔۔
13 مسالۃ لو کان العاقد واحد۔۔۔
14 مسالۃ لا یثبت خیار المجلس فی شیء من العقود۔۔۔
15 مسالۃ مبدا ھذاالخیار من حین العقد۔۔۔
16 القول فی مسقطات الخیار و ھی اربعۃ۔۔۔
17 نعم؛ قد یستشکل التمسک بدلیل الشروط فی۔۔۔
18 امّا الاول فلانّ الخارج من عموم الشروط۔۔۔
19 ثم ان یشترط عدم الخیار۔۔۔
20 بقی الکلام فی ان المشھور انّ تاثیر۔۔۔
21 و کیف کان فا لاقوی انّ الشرط۔۔۔
22 مسالۃ و من المسقطات اسقاط ھذا الخیار۔۔۔
23 مسالۃ لو قال احدھما لصاحبہ۔۔۔
24 مسالۃ من جملۃ مسقطات الخیار۔۔۔
25 مسالۃ المعروف انّہ لا اعتبار۔۔۔
26 فا لاولی الاستدلال علیہ۔۔۔
27 مسالۃ؛ لو اکرہ احدھما علی التفرق و منع۔۔۔
28 و مبنی الاقوال علی ان افتراقھما المجعول۔۔۔
29 و اعلم انّ ظاہر الایضاح ان قول۔۔۔
30 و ھذا الکلام و ان نوقش فیہ بمنع۔۔۔
31 و لکن یمکن التفضی عن الاصل۔۔۔
32 عبارۃ الخلاف المتقدمۃ و ان کانت۔۔۔
33 المسالۃ لو زال الاکراہ فا لمحکی عن الشیخ و جماعۃ۔۔۔
34 الثانی؛ خیار الحیوان۔۔۔
35 و عن سیدنا المرتضی و ابن طاووس۔۔۔
36 نعم قول ثالث لعلہ اقوی منہ۔۔۔
37 مسالۃ مبداء ھذا الخیار من حین العقد۔۔۔
38 و یرد الاصل بظاھر الدلیل مع انّ۔۔۔
39 مسالۃ لا اشکال فی دخول اللیلتین۔۔۔
40 مسالۃ؛ یسقط ھذا الخیار بامور۔۔۔
41 ثم انّ قولہ فی الصحیحۃ۔۔۔
42 ثمّ ان الاحتمال لین الا ولین و ان کانا ۔۔۔
43 فتعین ارادۃ معنی الثالث۔۔۔
44 لکنّ یبقی الاشکال المتقدم سابقا۔۔۔
45 الثالث خیار الشرط۔۔۔
46 مسالۃ؛ لا فرق فی بطلان العقد بین ذکر۔۔۔
47 مسالۃ مبدا ھذا الخیار عند الاطلاق من حین العقد۔۔۔
48 مسالۃ یصح جعل الخیار لاجنبی۔۔۔
49 مسالۃ ؛ یجوز لھما اشتراط ۔۔۔
50 اذا عرفت ھذا فتو ضیح المسالۃ۔۔۔
51 الثانی؛ الثمن المشروط۔۔۔
52 الثالث؛ قیل ظاھر الاصحاب بناء علی ما تقدم۔۔۔
53 الرابع؛ یسقط ایضا ۔۔۔
54 اقول فی اصل الاستظھار المتقدم االرد۔۔۔
55 اما الثانی؛ فلان المستفاد من النص والفتوی۔۔۔
56 الخامس؛ لو تلف المبیع کان من المشتری۔۔۔
57 السادس لا اشکال فی القدرۃ علی الفسخ۔۔۔
58 و دعوی ان الحاکم انما یتصرف فی مال الغائب علی وجہ۔۔۔
59 مسالۃ لا اشکال ولا خلاف فی عدم اختصاص۔۔۔
60 فالاولی الاستدلال علیہ مضافا الی۔۔۔۔
61 و اما العقود منھا ما لا یدخلہ اتفاقا۔۔۔
62 و اعلم انہ ذکر فی التذکرۃ۔۔۔۔
63 الرابع؛ خیار الغبن و اصلہ الخدیعۃ۔۔۔
64 و استدل فی التذکرۃ علی ھذا الخیار۔۔۔
65 و یمکن ان یقال؛ ان آیۃ التراضی یشمل غیر صورۃ۔۔۔
66 ھذا و لکن یمکن الخدشۃ فی ذالک۔۔۔
67 ثم ان المبذول لیس ھبۃ مستقلۃ۔۔۔
68 و قد یستدل علی الخیار با خبار واردۃ۔۔۔
69 مسالۃ یشترط فی ھذا الخیار؛ امران۔۔۔
70 ثم انہ لا عبرۃ بعلم الوکیل فی مجرد العقد۔۔۔
71 ھذا کلہ اذا لم یکن المغبون من اھل الخبرۃ۔۔۔
72 الشرط الثانی کون التفاوت فاحشا۔۔۔
73 اشکال ذکر فی الروضۃ و المسالک۔۔
74 و منھا ان یراد بالغبن فی المقسم معناہ۔۔۔
75 مسالۃ ظھور الغبن شرط شرعی لحدوث الخیار۔۔۔
76 ثم ان الآثار المجعولۃ للخیار
77 مسالۃ؛ یسقط ھذا الخیار بامور۔۔۔
78 و اما اسقاط ھذا الخیار بعد العقد۔۔۔
79 الثانی؛ من المسقطات اشتراط سقوط الخیار۔۔۔
80 الثالث؛ تصرف المغبون با حد التصرفات۔۔۔
81 الرابع؛ من المسقطات تصرف المشتری المغبون۔۔۔
82 ثم ان مقتضی دلیل المشھور عدم الفرق فی۔۔۔
83 اما تصرف الغابن؛ فالظاھر انہ لا وجہ۔۔۔
84 ثم ان مقتضی ذکرنا جیران۔۔۔
85 و ان کان التغییر بالزیادۃ۔۔۔
86 فا لتحقیق؛ ان کلا من المالکین۔۔۔
87 و لو کان التغیر بالامتزاج ۔۔۔
88 و لو تلف ما فی ید الغابن بآ فۃ۔۔۔
89 مسئلۃ:الظاھر ثبوت خیار الغبن فی کل معاوضۃ
90 مسالۃ اختلف اصحابنا فی کون ھذا الخٰیار۔۔۔
91 چھارم:بحث نعم لو فرض افادۃ الکلام۔۔۔۔
92 و ذالک یظھر فساد دفع کلام جامع المقاصد۔۔۔
93 و اما استناد القول بالتراخی الی الاستصحاب۔۔۔
94 و اما ما ذکرہ فی الریاض ففیہ۔۔۔
95 ثم انہ قد علم من تصانیف۔۔۔
96 ثم ا ن مقتضی ما استند الیہ للفوریۃ۔۔۔
97 الخامس؛ خیار التاخیر۔۔۔
98 ثم انہ یشترط فی ھذا الخیار۔۔۔
99 الشرط الثانی؛ عدم قبض مجموع الثمن۔۔۔
100 الشرط الرابع؛ ان یکون المبیع عینا۔۔۔
101 و ربما نیسب التعمیم الی ظاھر۔۔۔
102 و قد یفصل بین ثبوت الخیار للبائع۔۔۔
103 مسالۃ؛ یسقط ھذا الخیار بامور۔۔۔
104 و ھل یسقط الخیار بمطالبۃ الثمن۔۔۔
105 مسالۃ؛ لو تلف المبیع بعد الثلاثۃ۔۔۔
106 مسالۃ؛ لو اشتری ما یفسدہ من یومہ۔۔۔
107 السادس؛ خیار الرویۃ و المراد بہ الخیار۔۔۔
108 مسالۃ؛ مورد ھذا الخٰیار بیع العین الشخصیۃ۔۔۔
109 ربما یتراءی التنافی بین اعتبار ما۔۔۔
110 ثم انہ یمکن الاشکال فی صحۃ ھذا العقد۔۔۔
111 و علی تقدیر وجود القول بالبطلان۔۔۔۔
112 و یمکن ان یقال ان المستفاد من النصوص۔۔۔
113 مسالۃ؛ یسقط ھذا الخٰیار بترک۔۔۔
114 و من انّ دفع الغرر عن ھذا البیع۔۔۔
115 و اقوی الاقوال اولھا۔۔۔
116 مسالۃ؛ لا یسقط ھذا الخیار۔۔۔
117 مسالۃ؛ لو اختلفا فقال البائع۔۔۔
118 السابع؛ فی خیار العیب۔۔۔
119 مسالۃ؛ ظھور العیب فی المبیع۔۔۔
120 القول فی مسقطات ھذا الخیار۔۔۔
121 ثم انہ اذا قلنا بعموم الحدث۔۔۔
122 و الذی ینبغی ان یقال و ان کان ۔۔۔
123 اقصی ما یوجد لذلک صحیحۃ زرارۃ۔۔۔
124 الثالث؛ تلف العین او صیرورتہ۔۔۔۔
125 الرابع؛ من المسقطات حدوث عیب۔۔۔
126 و اما الثالث اعنی العیب الحادث۔۔۔
127 الا انّ الانصاف ان المستفاد من التمثیل۔۔۔
128 تنبیہ؛ ظاھر التذکرۃ و الدروس۔۔۔
129 و قد یستدل بعد ردّ الاستدلال۔۔۔
130 و بالجملۃ؛ العمدۃ فی المسالۃ۔۔۔
131 لکنّ التامل فی تمام کلامہ قد یعطی۔۔۔
132 مسالۃ؛ یسقط الارش دون الرد فی۔۔۔
133 مسالۃ؛ یسقط الردّ و الارش معاّّ بامور۔۔۔
134 اما التبری من العیوب المتجددۃ۔۔۔
135 ثم انّ ھنا اموراّّ یظھر من بعض۔۔۔
136 و منھا التصرف فی المعیب الذی لم ینقص۔۔۔۔
137 و منھا حدوث العیب فی المعیب المذکور۔۔۔
138 و منھا ثبوت احد ما نعی الرد۔۔۔
139 و ذکر فی التذکرۃ وجھا آخر لامتناع الرد۔۔۔
140 و منھا تاخیر الاخذ بمقتضی الخیار۔۔۔
141 مسالۃ قال فی المبسوط من باع۔۔۔
142 مسائل فی اختلاف المتبایعین۔۔۔
143 و اذا خلف البائع فلا بد من حلفہ علی عدم تقدم۔۔۔
144 فرع لو باع الوکیل فوجد بہ المشتری عیبا۔۔۔
145 الرابعۃ لو رد سلعۃ بالعیب فانکر البائع۔۔۔
146 و اما الثانی وھو الاختلاف فی المسقط۔۔۔
147 الرابعۃ لو اختلفا فی البراۃ قدم منکرھا۔۔۔
148 و اما الثالث ففیہ مسائل۔۔۔
149 القول فی ماھیۃ العیب و ذکر بعض افرادہ۔۔۔
150 ثم لو تعارض مقتضی الحقیقۃ الاصلیۃ۔۔۔
151 ثم ان مقتضی ما ذکرنا دوران العیب مدار نقص۔۔۔
152 لکن الانصاف عدم دلالۃ الروایۃ علی ذالک۔۔۔
153 و قد ظھر مما ذکرنا ان الاولی فی تعریف۔۔۔
154 القول فی الارش و ھو لغۃ۔۔۔
155 نعم ظاھر کلام جماعۃ القدماء۔۔۔
156 نعم یشکل الامر فی المقام من جھۃ اخری۔۔۔
157 نعم یبقی الکلام فی کون ھذا الضمان۔۔۔
158 ثم علی المختار من عدم تعینہ من عین الثمن۔۔۔
159 ثم انہ قدتبین مما ذکرنافی معنی الارش۔۔۔
160 اِلا ان العلامۃ قدس سرہ فی القواعد و التذکرۃ۔۔۔
161 مسالۃ:یعرف الارش بمعرفۃ قیمتیی الصحیح۔۔۔
162 مسالۃ:یعرف الارش بمعرفۃ قیمتیی الصحیح۔۔۔
163 وقد یستشکل ما ذکرنا تارتا بعدم التعارض بینھما۔۔۔
164 ثم ان المعروف فی الجمبین البینات۔۔۔
165 توضیح ھٰذا المقام: اَنَّ الاختلاف اماان یکون۔۔۔
166 ثم ان الاظھر بل المتعین فی المقام ھو الطریق الثانی۔۔۔
167 وقد ظھر مما ذکرنا انہ لا فرق بین شھادۃ البینات بالقیم۔۔۔